اللحن الدال في موسيقى رأفت الهجان لعمار الشريعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النظريات والتأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى:

التعرف على مواصفات اللحن الدال عند عمار الشريعي .
التعرف على کيفية استخدام عمار الشريعي للحن الدال في التعبير عن المواقف الدرامية المختلفة لشخصية " رأفت الهجان " بطل المسلسل .

منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج التحليلى الوصفي   .
عينة البحث:المسلسل التليفزيوني " رأفت الهجان "
کان من نتائج البحث: تناول المؤلف الموسيقي عمار الشريعي اللحن الدال بشکل أکبر من اللحن الدال المعروف بأنه لحن قصير لا يزيد عن مازورتين أو ثلاثة، فامتد اللحن الدال عنده إلى 16 مازورة تنقسم إلى جملتين موسيقيتين، مع تثبيت نغمات اللحن في کل مرة يستعرضه فيها، ومن الممکن وضع جملة موسيقية کفکرة قصيرة ثم عرضه مرة أخرى بعدها لتثبيته في بعض الأحيان، وهو ما يدخل في بند الإستثناء في عرض اللحن الدال حيث أن اللحن الدال غالباً ما يأتي بفروق طفيفة في ترکيبته، ولکن هذا الإستثناء قد تم أيضاً في بعذ مؤلفات المؤلفين الذين استخدموا هذا الأسلوب .

الكلمات الرئيسية