التعرف على أساسيات الموشحات العربية (مثل: تاريخ قالب الموشح ومراحل تطوره، وطرق تلحينه، والمقارنة بين مدارس تلحينه والتمييز بينها). تحديد المهارات الأساسية اللازمة لتحسين أداء الموشحات العربية (مثل: کلمات الموشح وتقطيعها عروضياً وإيقاعياً، وکيفية تطبيقها مع الضرب الإيقاعي المصاحب للموشح في الأداء). قياس العلاقة بين تطبيق برنامج قائم على دراسة وتحليل الموشحات العربية (من حيث تاريخها، تطورها، تکوينها، مدارسها، طريقة أدائها) وتحسين أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية.
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى ( تحليل محتوى). أما عينة البحث فقد قامت الباحثة بتحديد إثنين من الموشحات هي (يا شادي الألحان، ويمثل المدرسة الوسطى من مدارس غناء الموشحات- شاغلي بالحسن بدر، ويمثل المدرسة الحديثة) وأسفرت نتائج البحث عن تحسن أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية نتيجة تطبيق البرنامج المقترح والقائم على دراسة وتحليل الموشحات العربية (من حيث تاريخها، تطورها، تکوينها، مدارسها، طريقة أدائها)
محمد, منال مصطفى. (2018). برنامج مقترح لتحسين أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(4), 1945-1990. doi: 10.21608/jfma.2018.84636
MLA
منال مصطفى محمد. "برنامج مقترح لتحسين أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38, 4, 2018, 1945-1990. doi: 10.21608/jfma.2018.84636
HARVARD
محمد, منال مصطفى. (2018). 'برنامج مقترح لتحسين أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(4), pp. 1945-1990. doi: 10.21608/jfma.2018.84636
VANCOUVER
محمد, منال مصطفى. برنامج مقترح لتحسين أداء الموشحات العربية لدى طلاب شعبة التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 38(4): 1945-1990. doi: 10.21608/jfma.2018.84636