أسلوب الآداء الحر الآلي والغنائي في بعض ألحان محمد عبد الوهاب الغنائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، المنيا، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي بعض أعمال محمد عبد الوهاب الغنائية التي تحتوي علي الآداء الحر الآلي والغنائي وکذلک الوصول إلي أسلوب محمد عبد الوهاب في صياغة الآداء الحر الآلي والغنائي في بعض أعماله الغنائية.. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي  التحليلي ( تحليل المحتوى ). اما عينة البحث : فقد اختار الباحث مجموعة منتقاه من ثلاثة أعمال لمحمد عبد الوهاب مع مراعاة التنوع  في القالب ( قصيدة -  مونولوج  -  طقطوقة  ) وهم( قصيدة أيظن  -  مونولوج ليلة حب  -  طقطوقة آه لو تعرف ).وکان من نتائج البحث التوصل إلى أسلوب محمد عبد الوهاب في صياغة الآداء الحر الآلي والغنائي من حيث المقامات المستخدمة والبناء الترکيبي للعمل والآلات المستخدمة واللزم داخل الغناء والمصاحبة الإيقاعية  .

الكلمات الرئيسية