طريقة مقترحة للتدريب على أداء الموشحات العربية القديمة لطلبة التربية النوعية باستخدام برنامج التدوين الموسيقي Sibelius

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة أسوان، أسوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى هدف رئيسي وهو تقديم طريقة تساعد الطلاب على أداء الموشحات والضروب العربية المصاحبة لها من خلال أحد البرامج الموسيقية الخاصة بالتدوين الموسيقي (سبيليوس Sibelius). ومن الهدف الرئيسي ينبثق عدة أهداف فرعية وهم :
1) تعريف الطالب ببرنامج التدوين الموسيقي (سبيليوس Sibelius) .
2) تعليم الطالب خطوات التدوين الموسيقي على البرنامج الموسيقي (سبيليوس Sibelius).
3) تعليم الدارس خطوات استخدام البرنامج الموسيقي (سبيليوس Sibelius) التي تساعد على الأداء الغنائي للصولفيج العربي ومن ثمّ للموشحات العربية القديمة وضروبها .
 منهج البحث : يتبع هذا البحث نوعين من المناهج هما : المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) والمنهج الشبه تجريبي. أما عينة البحث: عينة مقصودة ومنتقاة من کتاب الغناء العربي المقرر على طلبة الفرقة الثانية التربية النوعية (موشح شاغلي بالحسن بدر لـ " عبده قطر " وموشح يا شادي الألحان لـ " سيد درويش " وموشح السمع والراح لـ " داوود حسني " ) کنماذج للتدوين الموسيقي على البرنامج.  کان من نتائج البحث أن التعرف على برنامج التدوين الموسيقي سبيليوس والتدريب على طريقة استخدامه ينمّي قدرات الطالب العملية والأدائية للغناء العربي القديم (الموشحات) وأداء الضروب العربية .

الكلمات الرئيسية