يهدف هذا البحثإلي مساعدة الطالب الدارس لآلة الفيولينة علي أداء مقامي العجم والنهاوند علي الآلة کنموذج من الأداء العربي إلي جانب دراسته الأساسية للآلة لإعداده لعزف مؤلفات الموسيقي العربية. منهج البحث: المنهج الوصفي (تحليل محتوي). عينة البحث:هي عبارة عن عشرة تمارين دراسية من وضع الباحثة في مقامي العجم والنهاوند بواقع خمس تمارين في کل مقام. من نتائج البحث: التعرف علي مقامين من المقامات الرئيسية في الموسيقي العربية وهما مقامي العجم والنهاوند واللذان يعتبرا المحور الأساسي لکثير من الألحان العربية - زيادة الإحساس بمقامي العجم والنهاوند لدي دارس آلة الفيولينة بعد التدريب علي أدائهما علي الآلة.
سمعان, ايمان. (2018). تمارين دراسية علي مقامي العجم والنهاوند لإعداد دارس آلة الفيولينة بکلية التربية النوعية لعزف المؤلفات العربية علي الضبطة الغربية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(2), 745-778. doi: 10.21608/jfma.2018.84159
MLA
ايمان سمعان. "تمارين دراسية علي مقامي العجم والنهاوند لإعداد دارس آلة الفيولينة بکلية التربية النوعية لعزف المؤلفات العربية علي الضبطة الغربية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38, 2, 2018, 745-778. doi: 10.21608/jfma.2018.84159
HARVARD
سمعان, ايمان. (2018). 'تمارين دراسية علي مقامي العجم والنهاوند لإعداد دارس آلة الفيولينة بکلية التربية النوعية لعزف المؤلفات العربية علي الضبطة الغربية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 38(2), pp. 745-778. doi: 10.21608/jfma.2018.84159
VANCOUVER
سمعان, ايمان. تمارين دراسية علي مقامي العجم والنهاوند لإعداد دارس آلة الفيولينة بکلية التربية النوعية لعزف المؤلفات العربية علي الضبطة الغربية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2018; 38(2): 745-778. doi: 10.21608/jfma.2018.84159