تمارين دراسية علي مقامي العجم والنهاوند لإعداد دارس آلة الفيولينة بکلية التربية النوعية لعزف المؤلفات العربية علي الضبطة الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة أسيوط، اسيوط، مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي مساعدة الطالب الدارس لآلة الفيولينة علي أداء مقامي العجم والنهاوند علي الآلة کنموذج من الأداء العربي إلي جانب دراسته الأساسية للآلة لإعداده لعزف مؤلفات الموسيقي العربية. منهج البحثالمنهج الوصفي (تحليل محتوي). عينة البحث: هي عبارة عن عشرة تمارين دراسية من وضع الباحثة في مقامي العجم والنهاوند بواقع خمس تمارين في کل مقام. من نتائج البحث: التعرف علي مقامين من المقامات الرئيسية في الموسيقي العربية وهما مقامي العجم والنهاوند واللذان يعتبرا المحور الأساسي لکثير من الألحان العربية - زيادة الإحساس بمقامي العجم والنهاوند لدي دارس آلة الفيولينة بعد التدريب علي أدائهما علي الآلة.

الكلمات الرئيسية