دراسة تحليلية لبعض ألحان عبده داغر لآلة الکمان والاستفادة منها للتعرف علي المقامات العربية لدارسي آلة الکمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأداء، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة, مصر.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تعرف الدارس علي بعض ألحان الفنان عبده داغر ومحاولة أدائها علي آلة الفيولينة. وتنمية موهبة الابتکار لدي الدارس من خلال أدائه للمقامات العربية في مؤلفات عبده داغرعلي آلة الکمان. يتبع هذا البحث المنهج الوصفي  التحليلي ( تحليل المحتوى ). اما عينة البحث : لونجا نهاوند ( النيل القديم ) – ليالي زمان  - سماعي کرد. وکان من نتائج البحث
اطلق عبده داغر على مقطوعاته أسماء القوالب التقليدية المعروفة ولکنه قدم لنا صيغا غير تقليدية بطريقته الخاصة مما أثمر عنه ظهور مؤلف له طابع مصرى، وطابع خاص بنا لا يتبع النظام الترکى القديم. استخدم الانفعالات المقامية بشکل مبتکر، فلم يستخدم الدرجات الأساسىة فى الانتقالات، بل عن طريق درجات أخرى متعددة فى المقام الواحد.

الكلمات الرئيسية