اسلوب محمد رحيم في تلحين أغنية ابن الجيران-دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قسم الموسيقى العربية

10.21608/jfma.2025.371050.2082

المستخلص

يعدّ التأليفُ الموسيقيُ أحدَ أهمِ المجالاتِ الأساسيةِ في الموسيقى لما يتطلبهُ منْ موهبةِ وقدراتِ خاصةٍ تمكنَ صاحبها منْ تأليفِ الألحانِ المتنوعةِ حيثُ تظهرُ قدراتهِ على صياغةِ الجملِ اللحنيةِ المبتكرةِ والتعاملِ معَ المقاماتِ المختلفةِ وخاصةً التلحينَ الغنائيَ لما يتطلبهُ منْ التعاملِ معَ الكلمةِ والتعبيرِ عنها واختيارِ المقاماتِ والإيقاعاتِ المناسبةِ، وقدْ توالتْ على مرِ الأجيالِ نماذجَ منْ الملحنينَ الموهوبينَ في هذا المجالِ والذينَ أثبتوا براعتهمْ في صياغةِ هذهِ الألحانِ حيثُ تركوا بصماتٌ واضحةٌ منْ خلالِ أعمالهمْ الغزيرةِ.
يعد محمدْ رحيم منْ المؤلفينَ الموسيقيينَ المعاصرينَ الذينَ اهتموا بتطويرِ الأغنيةِ العربيةِ، ويتميزُ أسلوبهُ بالوصفيةِ والتعبيريةِ وتطبيقِ التقنياتِ الغربيةِ العالميةِ في الأداءِ مما أعطى أسلوبُ العزفِ والتأليفِ شكلاً جميلاً وجديدا ولهُ العديدُ منْ المؤلفاتِ الغنائيةِ المتنوعةِ لاحظتْ الباحثةُ منْ خلالِ استماعها لبعض الأغاني التي قامَ بتلحينها" محمدْ رحيمْ" أنَ لهُ أسلوباً جديداً مميزاً ذاخراً بالتحويلاتِ المقاميةِ خاصة لحن أغنية أبن الجيران مما دعا الباحثةَ لدراسةِ أسلوبِ "محمدْ رحيمْ" في تلحين تلك الأغنية " والتعرف علي خصائصها النغمية والإيقاعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية