الأستعانة بأسلوب التابلاتشر Tablature في تدريس آلة العود لمرحلة البكالوريوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه بالزقازيق

10.21608/jfma.2025.374994.2115

المستخلص

أختلفت أنواع وطرق التدوين الموسيقى بين الثقافات وعبر التاريخ، كما تعد عملية التدوين الموسيقي من أكثر الأشياء تعقيدا في مراحل إنتاج الموسيقى، لأن الموسيقى بالطبع من الفنون المسموعة والتي تعتمد على التخيل، مما يشكل صعوبة في ترجمة تلك الأصوات إلى شيء مرئي.
يُستخدم التابلاتشر Tablature في الآلات الوترية ذات النغمات الحادة، مثل الجيتار والعود والفيويلا، كان شائعًا خلال عصر النهضة والباروك، ويُستخدم اليوم على نطاق واسع في تدوين العديد من أشكال الموسيقى الغربية وبالأخص آله الجيتار .
لذا قامت الباحثة الأستعانة بأسلوب Tablature وللأرتقاء بالمهارة العزفية في تدريس آلة العود للطالب المبتدى بالمستوي الأول لمرحلة البكالوريوس في العزف آله العود
مشكلة البحث:
لاحظت الباحثة أن أسلوب Tablature يحتوي علي إمكانيات تسهل وتفيد في التدوين الموسيقي لدارسي آله العود لذا رأت الباحثة ضرورة الأستفادة منه في تدريس اله العود للطالب المبتدئ (طالب المستوي الاول ) في مرحلة البكالوريوس
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الي :
1.التعرف على أسلوب التابلاتشر Tablature
2.التعرف علي مميزات التابلاتشر Tablature في التدوين الموسيقي لآله العود
وتناولت أيضاً أهمية البحث و أسئلة البحث والإطار النظري الذي تناول التابلاتشر Tablature ثم الإطار التطبيقي الذي تناولت أعداد مقرر آله العود للمستوي الأول بالأستعانة بأسلوب التابلاتشر Tablature وأختتمت بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية