الاستفادة من فن "الردادي" عند "عبد الله الفرج" لرفع مستوى أداء دارسي آلة العود أغنية "ما تنظرون دمعتي" نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب في مرحلة الدكتوراة بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية

3 استاذ مساعد بكلية التربيه الموسيقية جامعة حلوان

10.21608/jfma.2025.366256.2062

المستخلص

لعبت آلة العود دوراً رئيسياً في الموسيقى والغناء في دولة الكويت ، وكان استخدام الكويتيين وسكان الجزيرة العربية لآلة العود مقتصراً على الألحان التي عرفت باسم "الصوت"، وهذا الفن هو ما ذكرته المصادر والمراجع مثل أبي الفرج الأصفهاني وصفي الدين الأرموى من أن هذا الفن هو ما كان معروفاً من أيام الدولة العباسية، وفي الكويت قام "عبدالله الفرج" بتنسيق وتهذيب هذا الفن في الكويت ( ) .
ويُعتبر عبدالله الفرج أول من أدخل العود إلى دولة الكويت، حيث أتى به من الهند، وبرع في العزف عليه والتأليف لعدد كبير من المؤلفات لآلة العود، وخاصةً مؤلفاته لفن الصوت( ) ويُعتبر فن الردادي أحد أهم ألوان الصوت، ويُطلق عليه صوت ردادي أو مردود أي يحتوي على ردود من المجموعة. وعلى ذلك يمكن القول بأن الصوت الردادي (المردود) هو الصوت الذي تشارك فيه المجموعة بردود محددة بعد غناء المطرب للمذهب (المطلع) أو هو الصوت الذي يتنقل فيه المغني بين أبيات القصيدة، وتدخل ردود المجموعة بين ثنايا هذه الأبيات( ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية