اسلوب الفريد جميل فى التغير الإيقاعي للونجا فرح فزا رياض السنباطى دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

10.21608/jfma.2025.361805.2042

المستخلص

التأليف الموسيقى يمكن أن يُشير إلى عمل موسيقى غنائى أو آلى ،أو قد يُشير إلى عملية إنشاء أو كتابة قطعة موسيقية جديدة . ويطلق على الأشخاص الذين ينشئون مؤلفات جديدة اسم المؤلفين وعادة يطلق على مؤلف الأغانى بكاتب الأغانى ( الكلمات ) أو الشاعر الغنائى. أما بالنسبة إلى الألحان فتنسب إلى الملحن. وهذة الألحان تتكون من عنصرين أساسيين هما الإيقاع والنغم ،ثم يأتي دور السرعة والميزان ، مثل مايميز قالب اللونجا بالسرعة والرشاقة مقارنة بقالب السماعى وإذا تغير احد هذة العناصر قد ينتج عنه خللاً فى العمل الموسيقى أو قد ينتج عنه عمل موسيقى جديد وتمثلت مشكلة البحث فى التغير الإيقاعى للونجا فرح فزا رياض السنباطى التى أدت إلى تغير شكل اللونجا لتظهر فى قالب السماعى مع الإحتفاظ بالطابع اللحنى مما دعى الباحث إلى تناولها بالدراسة والتحليل للإستفادة من هذة التجربة فى الوصول إلى توصية بتطبيقها على بعض الأعمال الفنية الأخرى أو عدم التوصية بذلك . وكانت تساؤلات البحث عن أسلوب ألفريد جميل فى إستخدام السكتة الموسيقية ومضاعفة الزمن الإيقاعى وتغير الاشكال الإيقاعية مع الحفاظ على ضغوط سماعى ثقيل وإستخدام ذات الاشكال الايقاعية. وإشتمل الإطار النظرى نبذة تاريخية عن رياض السنباطى ونبذة تاريخية عن ألفريد جميل والتركيب الفنى لقالب اللونجا والتركيب الفنى لقالب السماعى وإشتمل الإطار التطبيقي التحليل المقامى ودراسة تحليلية إيقاعية لعينة البحث لونجا فرح فزا رياض السنباطى و لونجا فرح فزا رياض السنباطى" تغير إيقاعى " ألفريد جميل " وأجاب الباحث فى نهاية البحث على جميع التساؤلات التى طرحت فى بداية البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية