فاعلية برنامج يستخدم استراتيجيات التعلم النشط (الخرائط الذهنية، جدول التعلم، الرؤوس المرقمة) لتحسين الأداء فى مقرر قواعد الموسيقى النظرية(2)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

10.21608/jfma.2025.370887.2080

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين الأداء فى مقرر قواعد الموسيقى النظرية(2) من خلال استخدام استراتيجيات التعلم النشط (الخرائط الذهنية، جدول التعلم، الرؤوس المرقمة)، وتصميم برنامج يستخدم استراتيجيات التعلم النشط (الخرائط الذهنية، جدول التعلم، الرؤوس المرقمة) لتحسين الأداء فى مقرر قواعد الموسيقى النظرية(2)، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين (التجريبية قوامها 10 طلاب، والضابطة قوامها 10 طلاب) من طلاب المستوى الأول بنظام الساعات المعتمدة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، مستخدمة اختبار قواعد الموسيقى النظرية(2) لقياس مدى فاعلية البرنامج على مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى اختبار قواعد الموسيقى النظرية(2) والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أن البرنامج المقترح من الباحثة أدى إلى تحسين مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية بشكل ملحوظ فى مقرر قواعد الموسيقى النظرية(2) من خلال توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط، المتمثلة فى استراتيجية الخرائط الذهنية، استراتيجية جدول التعلم، استراتيجية الرؤوس المرقمة، واختتم البحث بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية، والملاحق، والملخص باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية