برنامج مقترح لتحسين أداء الطالب فى ارتجال مواقف القصة الموسيقية الحركية من خلال بعض مقطوعات ألبوم "ألعاب البيانو" للمؤلف على حسين النجار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

10.21608/jfma.2025.368622.2072

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى الاستفادة من بعض أعمال على حسين النجار للبيانو فى تحسين مستوى أداء الطالب فى ارتجال مواقف القصة الموسيقية الحركية، واتبعت الباحثة كل من المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين على عينة قوامها 22 طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية(11) طالب وطالبة، مجموعة ضابطة (11) طالب وطالبة من طلاب المستوى الثالث بنظام الساعات المعتمدة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، مستخدمة قياس قبلى بعدى وبطاقة ملاحظة لقياس مدى تأثير البرنامج المقترح على مستوى أداء الطلاب عينة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للبرنامج والقياس البعدى لصالح القياس البعدى فى ارتجال قصة موسيقية حركية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس البعدى للبرنامج للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أن البرنامج المقترح من الباحثة أدى إلى تحسين مستوى الطلاب عينة البحث بشكل ملحوظ فى ارتجال مواقف القصة الموسيقية الحركية لطلاب المستوى الثالث من خلال بعض مقطوعات ألبوم (ألعاب البيانو) للمؤلف على حسين النجار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية