برنامج مقترح يستخدم الهاثا يوجا لتنمية التآزر الحسي حركي في الإيقاع الحركي للطالب المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الموسيقية التربوية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

اليوجا هي رياضة تجعل الجسم قوياً ومرناً، والهاثا يوجا هي مجموعة من التمارين البطيئة الهادئة التي تزيد من قوة عضلات الجسم وتؤدي إلى اللياقة لكافة أجهزة الجسم،
ولاحظت الباحثة من خلال تدريسها لمادة الإيقاع الحركي افتقار بعض الطلاب للمرونة الكافية للأداء الجيد ووجود صعوبة في التآزر الحسي حركي عند أداء التمارين ، لذا فكرت في استخدام بعض تمارين الهاثا يوجا متمثلة في يوجا الجسم ،ويوجا التنفس ،ويوجا التأمل، لتحسين أداء الطلاب خاصةً المبتدئين ، ويهدف البحث إلى التعرف على الهاثا يوجا متمثلة في بعض تمارين يوجا الجسد أسانا Asana ويوجا التنفس براناياما Pranayama ويوجا التأمل مانترا Mantra، وإعداد تمارين إيقاعية متدرجة الصعوبة لقياس مدى تطور أداء الطلاب في الإيقاع الحركي، وتنمية التآزر الحسي حركي للطالب المبتدئ في مقرر الإيقاع الحركي، وتكمن أهمية البحث في تحسين القدرة على الاستماع والاستجابة للإيقاع والتعبير الموسيقي الحركي، وتقليل التوتر والقلق لدى الطلاب، ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة البحث (الضابطة والتجريبية) في القياس القبلي/ بعدي لاختبار الإيقاع الحركي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من (20) طالب (10 طلاب مجموعة ضابطة – 10 طلاب مجموعة تجريبية) في 8 جلسات، وتنقسم الجلسة إلى 3 تمارين (تمهيدية "تنفس" – أساسية "جسد، وإيقاع حركي" – ختام "استرخاء") في كل جلسة وذلك للوصول إلى أهداف البحث.
وينقسم البحث إلى الجزء النظري واشتمل على دراسات سابقة – يليها المفاهيم الخاصة باليوجا.
والجزء التطبيقي واشتمل على الخطوات الإجرائية للبحث والجلسات المقترحة يليه النتائج ومناقشتها وتفسيرها ثم التوصيات ومراجع البحث العربية والأجنبية ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية