استخدام تطبيق كورديفاي( للهاتف الذكي ) لتطوير مهارات القراءة الوهلية وابتكار التنويعات في الارتجال لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

يعتبر كورديفاي أحد التطبيقات التي يسهل تحميلها والتعامل معها من خلال الهواتف الذكية التي أصبحت جزء لا يتجزء من شخصية الطلاب في الحياة العامة ومجال التعليم أيضاً.
وعن القراءة الوهلية وهي مهارة أساسية يجب أن يمتلكها ويصقلها أي موسيقى محترف أو معلم جيد ، فإن العديد من الطلاب لديهم مشكلة في التعامل مع هذه المهارة بالطرق التقليدية خاصة في مقررات الارتجال و يتبنى هذا البحث فكرة استخدام تطبيق كورديفاي chordify لتطوير مهارات القراءة الوهلية وابتكار التنويعات في الارتجال لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التريبة الموسيقية من خلال برنامج من إعداد الباحثة بهدف استخدام استراتيجية حديثة للتعلم والاستفادة منها في خلق بيئة تعليمية ممتعة ومتطورة ومواكبة لحركة التطور الرقمي المستمرة بشكل يساعد في الوصول لرفع درجة المهارة العزفية بشكل سريع ومميز.
وينقسم البحث إلى ثلاثة أجزاء:
- أولاً الجزء النظري ويشمل:
• الدراسات السابقة
- الإطار النظري ( التطبيقات الموسيقية الاكترونية – تطبيق كورديفاي- مميزات تطبيق كورديفاي-مفهوم الارتجال التعليمي الموسيقي- العناصر الأساسية للارتجال الموسيقي- العوامل الأساسية للمرتجل-التنويعات اللحنية ).
- ثانياً الجزء التطبيقي ويشمل :
• الاختبار القبلي بعدي .
• جلسات البرنامج.
• استمارة استطلاع الرأي.
النتائج والتوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية