أصبحت عملية التواصل الاجتماعي بفعل التكنولوجيا الحديثة عموما وتكنولوجيا المعلومات بصفة خاصة من وسائل الاتصال الرئيسية التي غيرت من مسار الاتصالات فأصبح من السهل الحصول على المعلومات بشكل منظم وسريع من خلال الحواسب والهواتف الشخصية على مدار الساعة. وتشهد استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر واليوتيوب والتى تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط إقبالا متزايدا وطلبا كبيرا من شرائح المجتمع المختلفة لما تحققه من تفاعل اجتماعي يشير إلى العمليات الإدراكية والوجدانية الانفعالية والسلوكية التى تتم بين الأطراف المتصلة. وتقوم فكرة شبكات التواصل الاجتماعى على بناء وتفعيل المجتمعات الحية على الإنترنت، حيث يتشارك الناس اهتماماتهم، أو أنشطتهم المختلفة من خلال برمجيات تحقق صفة الاجتماعية، وهى تحقق اتصالات تفاعلية باتجاهين، حيث أن التطبيقات الموجودة عليها تتيح نقل البيانات الالكترونية وتبادلها بسهولة ويسر، وتوفر أيضا للمستخدمين إمكانية العثور على آخرين يشتركون معهم في نفس الاهتمامات والمصالح، وبناءً عليه ينتج عن ذلك ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية Virtual Communities. ويعرف التواصل الفعال بأنه القدرة على نقل المعلومات إلى شخص آخر بفعالية وكفاءة، كما يصنف التواصل الاجتماعى على أنه تواصل فعال عند معرفة كيفية الاستماع بانتباه وعناية، حيث يشعر المستمع المتحدث بأنه مسموع ومفهوم، شرط التحدث بطريقة تجعل الحديث أقرب ما يمكن من المعنى المقصود. ولكى يتم استخدام الموسيقى في الإعلان الموسيقى أو الغنائى بشكل صحيح يجب مراعات بعض الأساسيات الهامة حتى ينجح الإعلان في تحقيق الهدف المرجو منه مثل مراعاة القيم المجتمعية والأخلاقية في المجتمع الذى يعرض فيه الإعلان. إن دراسة العديد من الجوانب المختلفة للموسيقى لارتباطها بالعاطفة البشرية، أثبتت أن العديد من هذه الجوانب تؤثر بشكل متوقع على الحالة العاطفية للمستمعين
الدويلة, غادة حمود سعود, الشرقاوى, ريهام, & المعتصم, محمد. (2025). دراسة تحليلية لأثر التفاعل مع الموسيقى المستخدمة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), 1726-1750. doi: 10.21608/jfma.2025.364321.2049
MLA
غادة حمود سعود الدويلة; ريهام الشرقاوى; محمد المعتصم. "دراسة تحليلية لأثر التفاعل مع الموسيقى المستخدمة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 3, 2025, 1726-1750. doi: 10.21608/jfma.2025.364321.2049
HARVARD
الدويلة, غادة حمود سعود, الشرقاوى, ريهام, المعتصم, محمد. (2025). 'دراسة تحليلية لأثر التفاعل مع الموسيقى المستخدمة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), pp. 1726-1750. doi: 10.21608/jfma.2025.364321.2049
VANCOUVER
الدويلة, غادة حمود سعود, الشرقاوى, ريهام, المعتصم, محمد. دراسة تحليلية لأثر التفاعل مع الموسيقى المستخدمة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(3): 1726-1750. doi: 10.21608/jfma.2025.364321.2049