دراسة تحليلية للحركة الثانية من السيمفونية الرابعة مصنف 98 ليوهان برامز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

السيمفونية هى أحد أشكال التأليف الموسيقى البحت الذى يقوم على مبدأ السوناتا ولكن للأوركسترا السيمفونى.
ويعد قالب السوناتا أحد أهم الأشكال الآلية في التأليف الموسيقى الآلي فهو يتكون من عدة حركات متباينة السرعة والطابع، تكتب لآلة البيانو المنفرد أو لأى آله أوركسترالية أخرى، اشتقت كلمة "Sonata" من الفعل الإيطالي Sonare وتعنى معزوفة تعزف على الآلات الموسيقية أبدعها العديد من المؤلفين في مختلف العصور بدءًا من أواخر عصر الباروك وحتى القرن العشرين ولم تعزف كقالب موسيقى إلا منذ عام 1650م وظهرت معالمها بصورة واضحة وذلك نتيجة للتطور الذى قدمة العديد من المؤلفين فى القرن السابع عشر وحتى القرن الثامن عشر .
ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على أسلوب يوهان برامز فى الحركة الثانية من السيمفونية الرابعة مصنف 98، متبعاً المنهج الوصفى (تحليل المحتوى)، وأسفرت نتائج البحث عن توضيح أسلوب يوهان برامز فى التأليف من خلال الحركة الثانية من السيمفونية الرابعة مصنف 98.
واختتم البحث بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية، وملخص البحث بلغتيه العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية