برنامج تدريبى مقترج لتحسين مخرجات مقرر التوزيع الغنائى من خلال استخدام الأغنية الوطنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعد التوزيع الموسيقي من أحد الخطوات المهمة في اعداد وتنفيذ الأغنية، واستخدم الإنسان الغناء للتعبير عن انفعالاته وحاجاتة فالغناء يأتي معبرا عن البيئة الإجتماعيه والثقافية المحيطة بالإنسان، لذلك فهو يتم عن عادات وتقاليد الشعوب ومستوى رقيها وتقدمها ويأتي الغناء في ألوان عديدة ومنها الأغاني الوطنية، وحيث لاحظت الباحثة ندرة وجود الأغنية الوطنية الموزعة غنائياً القائمة على نفس الأسس التي يتم تدريسها بالكلية، الأمر الذي حفز الباحثة باقتراح برنامج قائم على توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائى من خلال الأغنية الوطنية
وهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائى من خلال الأغنية الوطنية والإستفادة منها فى مقرر التوزيع الغنائى، وان يقوم الطلاب بغناء ماتم توزيعة عن طريق تقسيم العمل إلى صوتين.
واتبع البحث منهج المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة وعينة البحث عينة عشوائية من طلاب المستوى الثالث بنظام الساعات المعتمدة بقسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية وعددها 20 طالب وطالبة وبعض الأغاني الوطنية (انا ابن مصر، حلوة يا بلدى ، تحيامصر – قناة السويس ، يا أغلى اسم فى الوجود) وقد توصلت الباحثة أن البرنامج المقترح كان له أثر إيجابى فى تحسين مستوى الطلاب (عينة البحث) فى توزيع الأغنية الوطنية، حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس القبلى للبرنامج والقياس البعدى لصالح القياس البعدى فى التوزيع الغنائى، وذلك باستخدام أساليب التوزيع الغنائى التى استخدمتها الباحثة (الكانون البسيط - الأوستيناتو-الكونترابنط البسيط (النوع الأول )) واختتم البحث بالتوصيات والملخص باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية