دراسة تحليلية لبعض العناصر الموسيقية لمتتالية هولبرج Holberg مصنف 40 عند إدوارد جريج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا، قنا

المستخلص

المتتالية معزوفة طويلة تتألف من مجموعة من الرقصات المتنوعة في ميزانها وسرعاتها وأسلوبها ظهرت في القرن السادس عشر وتنوعت رقصاتها فالبعض كان يمتاز بطابع هارمونى، البعض الآخر يكتب بأسلوب كنترابنطى قائم على تشابك سطرين لحنيين أو أكثر فينوع من المحاكاة البوليفونية، ولم يستقر ترتيب حركات المتتابعة ولا نظام تتابعها بشكل ثابت إلا قرب القرن الثامن عشر، وتطورت السويت بمرور العصور وتغيرت ترتيب حركاتها وعددها من عصر إلى آخر، وقد برع المؤلفون في التبارى فيما بينهم من عصر للتالى في الكتابة لذلك النوع من الصيغ حيث كان مادة خصبة للإستماع إليها في القصور والحفلات الراقصة قديماً.
واشتمل البحث على ( مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، أدوات البحث ، مصطلحات البحث، دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث)
ثم عُرض الجانب النظري الذي اشتمل على
- نبذه عن المتتالية ، ادوارد جريج
ثم عُرض الجانب التطبيقي الذي اشتمل على
1- تحليل العينة المستخدمة في هذا البحث متتالية هولبرج مصنف 40 لادوارد جريج (Preludium، Sarabande، Gavotte ، Air ، Rigaudon )
نتائج البحث:
استطاعت الباحثة الإجابة على سؤال البحث:
ما اسلوب إدوارد جريج في توظيف بعض العناصر الموسيقية المتمثلة في التونالية والهارمونية في متتالية هولبرج Holberg مصنف 40 لآلة البيانو؟.ثم اختتمت الباحثة بذكر توصيات البحث وقائمة المراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية