فاعلية صوت الطفل فى أغنية أرض لا نهاية (Never Land) من المسرحية الغنائية بيتر بان للمؤلف چورچ ستيلز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة طنطا

المستخلص

تتعدد المراحل التى يمر بها الإنسان وتعد الطفولة بمثابة الأساس الذى يبنى عليه كل ما يتعلق بتطور الشخصية والعلاقات الاجتماعية والإدراك العقلى ، حيث تبدأ التفاعلات مع البيئة المحيطة بتكوين المفاهيم الأولى عن الحياة ،ويبدأ الطفل فى التعرف والاكتشاف من خلال الحواس والتجارب اليومية، وتعتبر الموسيقى والغناء أحد هذه التجارب التى تسهم فى بناء تصورات الطفل عن الأشخاص والأشياء لتمنحه أولى الفرص لفهم ذاته والعالم من حوله.
الطفولة هى أكثر من كونها فترة زمنية فى حياة الإنسان فهى حالة من النقاء والخيال اللامحدود، وتعد مصدراً للإلهام والإبداع وهذا ما دفع المؤلفين الموسيقين لنقل هذه التجربة إلى عالم الموسيقى وخاصة الغناء المسرحى لإظهار مدى قدرة الطفل على نقل مشاعر البراءة والعفوية والطاقة التى تختفى مع مرور الوقت وبتطور المرحلة العمرية للإنسان، فصوت الطفل فى الغناء لا يسمع فقط من حيث النغمة بل يحمل فى طياته الكثير من العمق والأحاسيس الصادقة مما يعزز التجربة الفنية ويجعلها أكثر عمقًا وتأثيرًا ، وتعتبر المسرحيات الغنائية التى تعتمد فى أدائها على صوت الطفل من وسائل التعبير الفنى الإبداعى حيث تجمع بين( الفن و التكنولوچيا و السرد القصصى والموسيقى) لخلق تجربة بصرية وغنائية متكاملة، وهذا ما ظهر جلياً فى أغنية أرض لا نهاية Never Land من المسرحية الغنائية بيتر بان Peter Pan فهى نموذجاً واضحاً لتجسيد روح المغامرة والخيال فى صوت الطفل والتعبير عن التحرر من القيود والقدرة على تحقيق الأحلام من خلال خلق الشخصيات الخيالية والأجواء السحرية مما يساعد على تعزيز الحبكة الدرامية وتقديم رسائل إجتماعية فى قالب فنى ممتع يسهل التواصل مع المشاهدين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية