متطلبات الأداء الغنائي في صوت المتزوسوبرانو سيسليا بارتولي من خلال آريا "Agitata da due venti مضطربة برياحٍ متعارضة" من أوبرا جريسلدا لفيفالدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

خرجت الموسيقى الباروكية مفعمة بالتركيبات المعقدة والإيقاعات الحيوية والتناغمات الثرية, ومن أشهر المؤلفين الموسيقيين في هذا العصر يوهان سيباستيان باخ Johann Sebastian Bach (1685-1750) وجورج فريدريك هاندل George Friedrich Handel (1685-1759) وأنطونيو فيفالدي Antonio Vivaldi (1678- 1741) ولعل أعظم ما تحقق في عصر الباروك في ميدان التأليف الموسيقي للآلات هي تلك الحلول التي أوجدها المؤلفون للمشكلة التي قامت بعد فصل الآلات موسيقياً من الغناء وتتلخص هذه المشكلة في كيفية كتابة مؤلفات طويلة بحيث تستطيع أن تستحوذ على انتباه المستمع ومشاعره.
يعتبر صوت المتزوسوبرانو سيسليا بارتولي Cecilia Bartoli ( 4 يونيو 1966م) أحد أهم مطربي الأوبرا الإيطالية في العصر الحديث، حيث اشتهرت بارتولي لتمثيلها الناجح وأسلوبها الغنائي المصقول وساهمت في إعادة اكتشاف أعمال موسيقية مهملة وإبراز جمالها, مما دعى الباحثة لإختيار أحد الآريات التي قامت بغنائها وتحليلها للتعرف علي اسلوبها في أداء هذه الأريا.
يهدف هذا البحث إلى :-
- التعرف على متطلبات الأداء الغنائي في صوت المتزوسوبرانو سيسليا بارتولي من خلال آريا "Agitata da due venti مضطربة برياح متعارضة " من أوبرا جريسلدا لفيفالدي.
وينقسم البحث الى جزئين:-
اولاً:الاطار النظرى ويشمل
- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
- نبذة عن سيسيليا بارتولي Cecilia Bartoli
– نبذة عن أنطونيو فيفالدي Antonio Vivaldi
– ثانيا : الإطار التطبيقي :
- ويضم نبذة عن( أوبرا جريسلدا – الشخصيات الرئيسية في الأوبرا ودور كلا منهم – النص الشعري وترجمته للعربية- التحليل الغنائي – تعليق الباحثة- المدونات )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية