أسلوب الغناء الإثنى عشري في أغنية " حسناً سأصبغ شعري أيضًا" من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 شعبة غناء عالمي، قسم الأداء، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة، مصر

3 قسم الأداء- شعبة غناء عالمي - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

أسلوب الغناء الإثنى عشري في أغنية " حسناً سأصبغ شعري أيضًا" من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج
هدف البحث إلى وصف صعوبات الأداء لدور "فراو" في أغنية "حسناً سأصبغ شعري أيضاً" من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج، وصف مُتطلبات أداء لدور "فراو" في أغنية "حسناً سأصبغ شعري أيضاً" من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج.
استعانت الباحثة في البحث الراهن بالمنهج "الوصفي التحليلي" لعينة قصدية اقتصرت على دور "المرأة Frau" في أغنية "حسناً سأصبغ شعري أيضاً" من أوبرا "من اليوم إلى الغد"Von heute auf morgen مُصنف 32 لآرنولد شونبرج. تناولت الباحثة بالإطار النظري فن الأوبرا، الموسيقى والغناء بالقرن العشرين، آرنولد شونبيرج ، وبالإطار التطبيقي تناولت الباحثة التحليل التفصيلي لعينة الدراسة من أوبرا "من اليوم إلى الغد" واستخراج التقنيات الأدائية الغنائية للصوت النسائي، وبعد الانتهاء من الدراسة توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج، من بينها:-
• تؤدي السيدة Frau السلسلة (P – 0) بالأداء غير المُترابط Non Legato في المنطقة الوسطى للغناء
• تؤدي السيدة Frau السلسلة (I – 5) في المنطقة الوسطى للغناء، حيث تبدأ بدرجتي G4 ثم F#4 يتبعها قفزة "خمسة تامة" لأعلى لأداء درجة C5 لذا يجب الانتقال بمسار الصوت من منطقة رنين الوجه إلى منطقة رنين الجبهة ثم العودة إلى منطقة رنين الوجه
أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، كان من أهمها:-
• الاهتمام بدراسة مؤلفات القرن العشرين لطلاب الغناء بالمعاهد والكُليات
• ضرورة تدريس المؤلفات الغنائية الإثنى عشرية لطلاب الغناء بالكليات والمعاهد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية