أسلوب أداء سماعي حجاز كار كرد حيدر طاتلياي والاستفادة منه لدارسي آلة الكمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

2 کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر

3 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

الاستفادة من التقنيات الأدائية بالعمل "Kürdili hicazkâr Saz Semâîsi "للمؤلف "حيدر طاتلياي" لدارسي آلة الكمان
يهدف البحث دراسة الخصائص الفنية لأعمال "حيدر طاتلياي Haydar Tatlıyay " لآلة الكمان والاستفادة من للعمل "Kürdili hicazkâr Saz Semâîsi " للمؤلف "حيدر طاتلياي" لرفع مستوى أداء دارسي آلة الكمان
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي على عينة اقتصرت على العمل "Kürdili hicazkâr Saz Semâîsi " للمؤلف "حيدر طاتلياي Haydar Tatlıyay "
تناول الباحث بالإطار النظري شخصية "حيدر طاتلياي" وأسلوبه الفني في التأليف، والأسس الفنية للموسيقى التُركية، وبالإطار التطبيقي تناول الباحث في الفصل الحالي التحليل التفصيلي لعينة الدراسة؛ لاستخراج أهم التقنيات العزفية والأدائية التُركية للعمل للاستفادة منه في رفع مستوى أداء دارسي الفيولينه ، وبعد الانتهاء من البحث والدراسة توصَّل الباحث إلى عدد من النتائج كان من أهمها:
يستفيد الدارس لآلة الفيولينه من الفكرة الأولى بالعمل من خلال التدريب على أداء التتابُع اللحني Sequence بالتفعيلة الإيقاعية الأداء في أوضاع مُتنوعة
يستفيد الدارس لآلة الفيولينه من الفكرة الثانية من خلال الأداء في أوضاع مُتنوعة، أداء حلية الموردنت Mordent
يستفيد الدارس لآلة الفيولينه من الفكرة الثالثة من خلال أداء تتابُع لحني Sequence
يستفيد الدارس لآلة الفيولينه من الفكرة الرابعة والخامسة من خلال أداء خطوات سُلَّمية صاعدة وهابطة بالأشكال " - - " في أوضاع مُتنوعة
بعد الانتهاء من الدراسة أوصي الباحث بعدد من التوصيات كان من بينها:
• إدراج الأعمال التركية لآلة الكمان ضمن المناهج بالكليات والمعاهد المتخصصة
• الاستفادة من أعمال "حيدر طاتلياي" في تدريس التقنيات المتنوعة لآلة الكمان بالكليات والمعاهد المتخصصة
• الاهتمام بالتسجيلات الصوتية والمرئية لأعمال "حيدر طاتلياي" وإدراجها بالمكتبات الصوتية بالكليات والمعاهد المتخصصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية