دور عازف البيانو في الحركة الأولى من ثلاثي الأطفال مصنف 31 عند "فيني هنريكس" Fini Henriques

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة البحث:
يعتبر ثلاثي البيانو أحد المؤلفات الأكثر شيوعاً في موسيقى الحجرة الكلاسيكية والذي بدأ ظهوره الحقيقي في القرن الثامن عشر، وهو يتكون من ثلاث حركات في قالب الصوناتا كُتبت عادةً للبيانو والفيولينة والتشيللو، وفي العصر الرومانتيكي تطور ثلاثي البيانو على يد العديد من مؤلفي وعازفي البيانو الموهوبين وأصبح يُكتب من أربع حركات تتطلب براعة فائقة من جميع العازفين، مما أدى إلى ظهور نوع من ثلاثي البيانو كُتب للعازفين الهواة والمبتدئين على يد مجموعة من المؤلفين الموسيقيين في المرحلة المتأخرة من العصر الرومانتيكي، ومن بين هؤلاء المؤلف الموسيقى وعازف الفيولينة الدنماركي "فيني هنريكس" (1867-1940م)، الذي كتب ثلاثي الأطفال مصنف 31 في سلم صول/ك لعازفي البيانو والفيولينة والتشيللو المبتدئين عام 1904م.
ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
- نبذة تاريخية عن ثلاثي البيانو.
- بعض المهارات الأساسية الواجب توافرها عند عازف البيانو المصاحب.
- نشأة وحياة "فيني هنريكس" ومؤلفاته لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
أولاً: التحليل البنائي للحركة الأولى في ثلاثي البيانو والفيولينة والتشيللو مصنف 31 عند "فيني هنريكس"، وثانياً: التحليل العزفي لأداء عازف البيانو في الثلاثي بتحديد التقنيات الأدائية وتقديم الإرشادات العزفية للوصول إلى الأداء الجيد لها، وأيضاً تقديم الإرشادات العزفية اللازمة للوصول إلى كيفية أداء عازف البيانو المصاحب بالشكل الفني المطلوب.
ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية