التقنيات الأدائية لبالاد البيانو عند فيلكس بلومنفلد Felix Blumenfeld

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على حياة وأعمال المؤلف الموسيقي الروسي فيلكس بلومنفلد (1863-1931)، مع تركيز خاص على أسلوبه التأليفي لآلة البيانو من خلال تحليل مؤلفته البالاد "Ballade en forme de Variations" Op. 34، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المؤلفة الموسيقية، حيث تم تحليل البنية الشكلية والخصائص اللحنية والإيقاعية، مع تحديد أهم التقنيات العزفية التي تتضمنها مثل الأوكتافات السريعة، الأربيجيات المعقدة، التغيرات الإيقاعية المفاجئة، بالإضافة إلى التوزيع غير المتناظر بين اليدين، تضمن الجانب النظري من البحث سيرة ذاتية مفصلة لبلومنفلد، مع استعراض أهم أعماله وتأثيراته الموسيقية، بينما اشتمل الجانب التطبيقي على تحليل مفصل للبالاد من حيث التحليل البنائي ( السلم-الميزان-السرعة-الطول البنائي-الصيغة) والتحليل العزفي الأدائي من حيث (اللحن والمصاحبه-الايقاع-مصطلحات السرعة والتعبير-الحليات-التقنيات العزفية وأسلوب أدائها): كما قدمت الدراسة مجموعة من الإرشادات الأدائية العملية المصممة خصيصاً لمساعدة عازفي البيانو على التغلب على الصعوبات التقنية والتعبيرية في هذه المقطوعة، أظهرت نتائج البحث أن بالاد بلومنفلد تمثل نموذجاً متميزاً يجمع بين التقاليد الرومانسية في التأليف البياني والتقنيات الحديثة، مما يجعلها ذات قيمة تعليمية عالية. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بإدراج هذه المقطوعة في المناهج التعليمية المتقدمة لآلة البيانو، لما لها من دور فعال في تنمية المهارات العزفية والتعبيرية لدى الطلاب، مع التأكيد على أهميتها في توسيع المدارك الموسيقية والفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية