أهمية دور عازف البيانو المصاحب لآلة الأوبوا في صوناتا سلم (فا) الكبير عند جايتانو دونيزيتي Gaetano Donizetti

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة البحث:
اكتملت مراحل تطور المصاحبة المقيدة في العصر الرومانتيكي من خلال التدوين الكامل لها واعطائها الأهمية، والتي حولت معنى مصطلح مصاحبة من مجرد مساندة إلى جزء أساسي لا يقل أهمية عن العازف أو المغني المنفرد، حيث اتجه العديد من المؤلفين الموسيقيين في العصر الرومانتيكي إلى الإستفاده من البيانو كآلة مصاحبة وبرعوا في كتابة العديد من المؤلفات المتنوعة للآلات الأوركستراليه والأغاني بمصاحبة آلة البيانو، وتُعد الصوناتا أحد أهم الصيغ الآلية في التأليف الموسيقي التي كُتبت للآلات الأوركسترالية بمصاحبه آلة البيانو، وقد ابدع في كتابتها العديد من المؤلفين الموسيقين في العصر الرومانتيكي الذين قاموا بتأليف صوناتات متنوعة للآلات الأروكسترالية المختلفة بمصاحبة آلة البيانو، ومن بين هؤلاء المؤلفين "جايتانو دونيزيتي" (1797-1848م) المؤلف الإيطالي الذي قام بكتابة صوناتات مميزة للآلات الوترية وآلات النفخ الخشبية بمصاحبة آلة البيانو، وسوف تقوم الباحثة بإلقاء الضوء على دور عازف البيانو المصاحب في صوناتا سلم فا/ك عند "جايتانو دونيزيتي".
ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
- نبذة تاريخية عن الصوناتا. - نبذة تاريخية عن المصاحبة.
- نشأة وحياة "جايتانو دونيزيتي" وبعض مؤلفاته لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
أولاً التحليل البنائي لصوناتا الأوبوا بمصاحبة البيانو في سلم فا/ك "جايتانو دونيزيتي"، وثانياً التحليل العزفي لمصاحبة البيانو بالصوناتا وتقديم الإرشادات العزفية لعازف البيانو المصاحب للوصول إلى أداء المصاحبة بالشكل الفني المطلوب، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية