الإبداع التكنيكي للموسيقار وعازف البيانو المصرى طارق رفعت في إعادة صياغة وتدوين الأعمال الأوركسترالية والغنائية للبيانو المنفرد والثنائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية

المستخلص

ورثت الموسيقى على مر العصور تراثا فنيا هائلا فى مجال التأليف الألى لألة البيانو وظهرت فى أشكال مؤلفات متنوعة مفردة أو ثنائية ،ساعد فى تحقيق ذلك الإنطلاق الفكري للمؤلفين المبدعين لإحداث التطورات الفنية فى التأليف الموسيقى لمسايرة التحسينات التى أدخلت على صناعة البيانو وإتساع مجالها المميز . وتحتل ألة البيانو مكانة مرموقة لدى المؤلفين الموسيقيين كما يزخر التاريخ الموسيقى بالعديد من المؤلفات التى أظهرت تراث ألة البيانو ، وقد عرف العزف الثنائى منذ عصر القدماء المصريين وذلك من خلال الصور واللوحات والتماثيل والأثار التى تركوها للالات وشكل الممارسات الموسيقية المدونة بالكتب التاريخية التى توضح العزف الثنائى للالات الفرعونية المستخدمة فى كل دولة من دول الحضارة الفرعونية
وقد إشتمل البحث على:
المقدمة- مشكلة البحث-أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث-إجراءات البحث- عينة البحث- أدوات البحث- حدود البحث
وجاء البحث فى إطارين
أولا/ الإطار النظرى ويشتمل على:-
- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
- السيرة الذاتية للموسيقار العازف طارق رفعت.
- نبذة مختصرة عن العزف الثنائى والعزف المنفرد.
ثانيا/ الإطار التطبيقى ويشتمل على
التحليل النظرى و العملي للعينه البحثية المختارة.

ثالثا نتائج البحث وتفسيرها
وإختتم البحث بقائمة المراجع وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية