استخدام تقنيات روبوتات المحادثة التعليمية في تعزيز تعلّم قواعد الموسيقى العربية بين طلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

إبراز دور روبوتات المحادثة في تعلّم قواعد الموسيقى العربية من خلال روبوتات المحادثة التي هي إحدى التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي التي أثبتت فعاليتها في مجال التعليم. من خلال التفاعل المباشر مع الطلاب، والتي يمكن لهذه الروبوتات أن تقدّم الدعم الفوري والإجابات على الأسئلة المختلفة، مما يعزز من فهم الطلاب ويساعدهم في الاستمرار في التعلّم دون انقطاع. ومن هنا استغل الباحث في هذا البحث تطبيق تيليجرام، الذي يُعتبر منصة مثالية لإنشاء وتطوير روبوتات المحادثة، حيث قام بإنشاء بوت تعليمي يحتوي على جميع محتويات مادة قواعد الموسيقى العربية والتي يصلح تطبيقها للفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية، جامعة أسوان، هذا النهج المستخدم يظهر أهداف البحث والذي يساعد الطلاب في:
1) وصول الطالب إلى المعلومات بشكل سهل ومنظّم، كما يسمح لهم بالتنقّل بين الدروس بحريّة ويسر وبناء معرفتهم الموسيقية بأسلوب تفاعلي وممتع.
2) يتيح البوت للطالب التفاعل مع النظام من خلال روبوت محادثة مخصص للإجابة على أي استفسارات تتعلق بالموسيقى العربية وقواعدها.
تكمن أهمية البحث في إظهار مميزات البوت التعليمي والتي تتم من خلال تصميم البوت بحيث يحتوي على كل درس في أيقونة خاصة، وعند الضغط على الأيقونة يظهر المحتوى التعليمي بشكل مباشر.
وفي الجزء التطبيقي من البحث سوف يعرض الباحث ما قام بتنفيذه من إجراءات البحث من برمجة وتغذية بالمحتوى العلمي لمادة قواعد الموسيقى العربية للفرقة الأولى من خلال روبوت المحادثة التعليمية (التلجرام) والذي سوف يعزز تعلّم قواعد الموسيقى العربية بين طلاب التربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية