دور التحفيز في تعزيز الثقة بالنفس لتحسين مهارات أداء الطلاب في مادة الصولفيج الغربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الموسيقية التربوية؛ كلية التربية الموسيقية ؛ جامعة حلوان؛ القاهرة؛ مصر.

المستخلص

تعد عملية التحفيز من أقوى عمليات تشجيع النفس، والتحفيز الأكاديمي له دور هام في تكوين شخصيات الطلاب في أدق مراحل حياتهم، والتأثير العميق في نفوسهم وتكوينهم الفكري والاجتماعي والنفسي، ودور أعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على فهم أنفسهم وأهدافهم التعليمية والمهنية والبيئة المحيطة بهم والتوافق مع الآخرين، كما يعزز التحفيز الثقة بالنفس لدى الطلاب ويساعدهم على تطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم واكتساب الإيجابية للتعلم، وخلق بيئة تعليمية غنية تجذبهم وتجعلهم أكثر إلتزاماً، ويعد ارتفاع مستوى أداء الطلاب من المؤشرات المهمة لنجاح العملية التعليمية. لذا رأت الباحثة ضرورة تحسين مهارات أداء الطلاب في بنود مادة الصولفيج الغربي الشفهية اللحنية والإيقاعية، من خلال 12 جلسة تتضمن فنيات لتحفيز وتشجيع الطلاب وتعزيز ودعم استجاباتهم وحث ثقتهم بنفسهم للوصول لأفضل مستوى في أدائهم وقدراتهم العملية من خلال بعض الأساليب كمعززات لفظية ومعززات إشارية ورموز مادية وجوائز عينية وتقديرية، وقد اختارت الباحثة 15 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان لتطبيق الجلسات عليهم من خلال منهج شبه تجريبي لمجموعة واحدة ومتابعة أثر التحفيز الإيجابي عليهم، وتعزيز أدائهم الصحيح لتقوية ثقتهم بأنفسهم في الشق العملي لمادة الصولفيج الغربي بناء على معايير الأداء، الاستنتاج، التفسير والتقدير، وجاءت النتائج بتحقيق فروض البحث وبيان مردود التحفيز والتعزيز على تحسن مهارات الأداء لدى الطلاب في الجانب العملي لمادة الصولفيج الغربي بين القياس القبلي والبعدي لصالح البعدي عند مستوى دلالة 0.01%، كما أثبتت النتائج الدور الفعال للتحفيز والتعزيز لزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم وذلك بتحسن أدائهم بنسبة 20.73%، مما يجعلهم قادرين على توظيف قدراتهم بشكل صحيح وتحقيق أهدافهم بفاعلية، والإرتقاء بإنجازاتهم، والذي بدوره يجعلهم أفراد صالحين في المجتمع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية