تمرينات لحنية مقترحة مستوحاه من المقامات الخماسية الأمازيغية والحسانية بالمغرب لتعزيز الإملاء في اللحن الشعبي للطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الموسيقية التربوية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

تختلف الثقافات الموسيقية من مكان لآخر في العالم وتتسم الموسيقى الأمازيغية المنتشرة في منطقة المغرب العربي وتتركز حالياً في منطقة سوس والموسيقى الحسانية التي تمتد من غرب المغرب وصولاً لموريتانيا بسمات خاصة والتي تخرج من قلب المجتمع، وقد اختارت الباحثة المقامات الخماسية التي تتسم بها موسيقى هاتين الثقافتين وقد اتسمت هذه المقامات بالطابع الخماسي ولكل مقام التكوين الخاص به والمختلف عن باقي المقامات وله أيضاً استخدامات في الاحتفالات الخاصة حسب طابع كل مقام يتم توظيفه.
قامت الباحثة بابتكار ألحان في كل مقام من المقامات التي يمكن استخدامها في الإملاءات بند الألحان الشعبية، وهدف البحث هو التعرف على المقامات الخماسية الأمازيغية السوسية والحسانية جنوب المغرب امتداداً إلى موريتانيا وإمكانية إبتكار ألحان تصلح لبند الإملاء الشعبية للطالب المتخصص، وتكمن أهمية البحث في التنوع في المقامات والسلالم المستخدمة في الإملاء اللحنية والإطلاع على الثقافات الموسيقية المختلفة في منطقة المغرب العربي، وكانت نتائج البحث بعد استطلاع آراء الخبراء ارتفاع نسبة الموافقة على إمكانية استخدام هذه المقامات وملائمتها في الألحان المبتكَرة ، والاستفادة منها للطالب المتخصص، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وكانت العينة مكونة من (7) مقامات (3 مقامات أمازيغية – 4 مقامات حسانية) في 7 جلسات، وكل جلسة تشتمل على مقام و(3) تمارين مبتكَرة عليه من قبل الباحثة، وتنقسم الجلسة إلى تمرين (تمهيدي– أساسي– تنويع).
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء النظري واشتمل على دراسات سابقة – يليها المفاهيم: الأمازيغ وموسيقاهم– الحسانية وموسيقاهم– السلم الخماسي– الإملاء اللحنية– سمات الألحان الشعبية.
والجزء التطبيقي واشتمل على الخطوات الإجرائية للبحث والجلسات المُعدة ثم النتائج ومناقشتها وتفسيرها ثم التوصيات ومراجع البحث باللغة عربية والأجنبية ثم الملخص باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية