في إطار الدراسة التحليلية السوسيولوجية حول واقع المشهد الموسيقي التونسي من خلال تموقع الاغنية في تونس بين ثبات الهُوية وتغيُّر الذائقة الفنيّة فيما بعد ثورة 2011 ، وفر التحليل الإحصائي وأساسا التحليل العاملي عدة استنتاجات تتلخّص جلّها في وجود تنوع في التذوق الفني بالمجتمع التونسي يعكس جليا واقع المشهد الموسيقي في البلاد إثر وبعد الثورة مع التحرر في الفكر الإبداعي وخلق واكتساب إنتاجات إبداعية متنوعة من حيث المضمون كمّا وكيفا مع بروز شريحة كبيرة من فئة الشباب تميل أكثر إلى أغنية الراب تليها الأغنية الشعبية مقابل تراجع سمع ودور الأغنية الوطنية والأغنية الدينية و ذلك لتأثر الجيل الصاعد بتيارات موسيقية وافدة على المجتمع من كل اتجاه ذات البناء الشعري واللحني الخالي من أي تعقيد موسيقي أو أدبي.وهكذا تبرز ضرورة تطبيق الحلول الكفيلة للحفاظ على الهوية والتراث الثقافي الموسيقي للحد من نشأة ذائقة فنية من جمهور مستهلك تحكمها معايير من المحيط السمعي للعصر الحالي الذي استبيح بعديد الأنماط الموسيقية الوافدة من كل الجهات تزامنا مع نسق سريع في تطّور الوسائط الفنية والخطاب الموسيقي
المذيوب, مريم. (2025). دراسة إحصائية للذائقة الفنية للمجتمع التونسي لعيّنة من الأغاني في فترة ما بعد الثورة. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 54(2), 419-439. doi: 10.21608/jfma.2025.336282.2017
MLA
مريم المذيوب. "دراسة إحصائية للذائقة الفنية للمجتمع التونسي لعيّنة من الأغاني في فترة ما بعد الثورة", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 54, 2, 2025, 419-439. doi: 10.21608/jfma.2025.336282.2017
HARVARD
المذيوب, مريم. (2025). 'دراسة إحصائية للذائقة الفنية للمجتمع التونسي لعيّنة من الأغاني في فترة ما بعد الثورة', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 54(2), pp. 419-439. doi: 10.21608/jfma.2025.336282.2017
VANCOUVER
المذيوب, مريم. دراسة إحصائية للذائقة الفنية للمجتمع التونسي لعيّنة من الأغاني في فترة ما بعد الثورة. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 54(2): 419-439. doi: 10.21608/jfma.2025.336282.2017