الإستفادة من الأغنية المصرية فى الإرتقاء بأداء بعض التقنيات الخاصة بآلة الكمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

الإستفادة من الأغنية المصرية فى الإرتقاء بأداء بعض التقنيات الخاصة بألة الكمان
تتميز الأغنية المصرية بثرائها التقنى فى إستخدام آلة الكمان للتعبير عن ألحانها ، مما وجد فيه الباحث مُدخلاً مُحبباً إلى وجدان دارسى الآلة ، يمكن إستخدامه فى مساعدتهم على أداء بعض التقنيات الهامة الغير شائع أدائها فى مرحلة البكالوريوس بالكليات المُتخصصة .
ولقد تبلورت مشكلة البحث فى ملاحظة الباحث أن كلاً من :
▪ المدة الزمنية القصيرة لدراسة الآلة قياساً إلى الثراء الكبير لتقنياتها وتنوعها .
▪ طبيعة التمارين التى يقوم طالب الآلة بدراستها فى مرحلة البكالوريوس ، والتى تقوم فى الأعم الأغلب منها على دراسة التقنيات الرئيسية ( الليجاتو– الديتاشيه – الإستكاتو) .
يتسببان فى أغلب الأحيان فى إغفال غير مُتعمد لدراسة بعض التقنيات الهامة مثل ( التريملو– الإسيبيكاتو– الترل – البيتزكاتو) ، مما ينتج معه بالضرورة أن شريحة عريضة من دارسى الآلة قد ينهون مرحلة البكالوريوس دون التعرض لأىٍ من التقنيات السابق ذكرها بالأداء .
ولقد تركزت أهداف البحث فى :
- التعرف على بعض تقنيات الأداء الهامة والغير شائع فى ذات الوقت أدائها لدى دارس آلة الكمان فى مرحلة البكالوريوس بالكليات المُتخصصة .
- التعرف على بعض الأغنيات المصرية التى تحتوى على تقنيات ( التريملو – الإسبيكاتو -الترل– البيتزكاتو) .
- إقتراح تدريبات تكنيكية كمدخل لأداء التقنيات المُشار إليها على أن تكون هذه التدريبات مُستنبطة من ألحان بعض الأغانى المصرية .
ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفى (تحليل مُحتوى)
الكلمات المفتاحية : آلة الكمان – تقنيات الأداء – الأغنية المصرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية