برنامج مقترح لتحسين أداء الطلاب المتعثرين في مقررات آلة البيانو في ضوء منهجية كايزن ( التحسين المستمر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأسکندرية

المستخلص

من الجوانب التي تمثل تحدي في العملية التعليمية هي الطلاب المتعثرين الذين يعانون من صعوبة في التقدم الأدائي في مقررات آلة البيانو رغم توافر جميع الإمكانيات المطلوبة لديهم لذلك وجدت الباحثة أن من المهم التركيز على هذه الفئة من الطلاب ووضع خطة تمكنهم من تحسين أدائهم بشكل بسيط ومتدرج.
مشكلة البحث
وجود بعض الطلاب يعانون من صعوبة اجتياز مقررات آلة البيانو بالرغم من استعدادهم الموسيقي الجيد.
أهمية البحث
تكمن أهمية البحث في استخدام استراتيجية إقتصادية ثبت نجاحها في المجال التجاري الاقتصادي في التعليم الموسيقي وتعليم البيانو حيث استخدمت الباحثة منهجية الكايزن في تحسين الأداء العزفي للطلاب المتعثرين بشكل متدرج ومستمر.
أهداف البحث
1- التعرف على منهجية الكايزن.
2- التعرف على النقنيات الأدائية التي تمثل صعوبة للطلاب المتعثرين في مقرر عزف آلة البيانو (5).
3- التعرف على البرنامج المقترح لتحسين أداء الطلاب المتعثرين في ضوء منهجية كايزن.
انقسم البحث الى:
الإطار النظري
يشمل نشأة منهجية كايزن للتحسين المستمر ومفهومه ومبادئه واستراتيجياته.
الإطار التطبيقي
يشمل أدوات البحث والتجربة الميدانية من خلال الخطوات التطبيقية التي اتخذتها الباحثة لتحقيق أهداف البحث على عينة من الطلاب المتعثرين وعددهم 8 طلاب من المستوى الثالث يعانون من ضعف في التقنيات الأساسية المطلوبه لأداء المؤلفات الموسيقية على آلة البيانو والتي تعوق نجاحهم في مقررات آلة البيانو.
الكلمات المفتاحية:منهجية كايزن – التحسين المستمر – تطوير الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية