يعد تعليم الموسيقي والفنون للمعاقين ذهنيا ذو اهمية كبيره فقد اجريت العديد من الدراسات والبحوث علي ذلك منها بحث بوشنر والذي استهدف الي تنمية مهارات القراءة والكتابة الوظيفية لدي عينة من المعاقين ذهنيا من خلال برنامج قائم علي الصور وقد استحوذ تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتلاميذ مدارس التربية الفكرية علي الاهتمام منذ الفتره الاخيره من القرن الماضي وذلك تحقيقا لمبدا تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين ومن المعروف ان الاعاقة الذهنية تؤثر علي نمو الاطفال وعلي ذلك فان عملية اكسابهم مهارة معينة لن تكون سهله فهم يواجهون صعوبات بالغة في الانتباه والتذكر والتقييم وقد اشرفت الباحثه عل رساله خاصه بالاعاقات الذهنية وادركت اهمية تعلم هؤلاء التلاميذ ومدي حبهم واهتمامهم للعزف علي البيانو مما دعي الباحثة الي التفكير في طريقة مبسطة للتعليم ويجد المعاقين ذهنيا مشكله في تعلم العزف علي اله البيانو والطفل المعاق في حاجه الي خبرات وانتاجية يستطيع بها ان يحقق بعض النجاح الذي يمكنه ان ينمو من خلاله ويفيد عزف الالات الموسيقية للطفل المعاق ذهنيا في تنمية ادراكه الحسي ومهاراته الحركية ونشاطة العقلي والمعرفي ويفيد البيانو مع المعاقين ذهنيا فائدة كبيره فوجدت الباحثة ان وضع طريقة جديدة بالاشكال والالوان لتعلم العزف علي البيانو ويهدف البحث الي التعرف علي الطريقة الجديدة في العزف علي اله البيانو للتلاميذ المعاقين ذهنيا وتصميم تجربة تتضمن جلسات تعليمية علي الة البيانو للأطفال المعاقين ذهنيا للعزف علي اله البيانو