برنامج مقترح لتعليم الاطفال المعاقين عقليا العزف علي اله البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعه القاهره

2 cairo university

المستخلص

يعد تعليم الموسيقي والفنون للمعاقين ذهنيا ذو اهمية كبيره فقد اجريت العديد من الدراسات والبحوث علي ذلك منها بحث بوشنر والذي استهدف الي تنمية مهارات القراءة والكتابة الوظيفية لدي عينة من المعاقين ذهنيا من خلال برنامج قائم علي الصور وقد استحوذ تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتلاميذ مدارس التربية الفكرية علي الاهتمام منذ الفتره الاخيره من القرن الماضي وذلك تحقيقا لمبدا تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين ومن المعروف ان الاعاقة الذهنية تؤثر علي نمو الاطفال وعلي ذلك فان عملية اكسابهم مهارة معينة لن تكون سهله فهم يواجهون صعوبات بالغة في الانتباه والتذكر والتقييم وقد اشرفت الباحثه عل رساله خاصه بالاعاقات الذهنية وادركت اهمية تعلم هؤلاء التلاميذ ومدي حبهم واهتمامهم للعزف علي البيانو مما دعي الباحثة الي التفكير في طريقة مبسطة للتعليم ويجد المعاقين ذهنيا مشكله في تعلم العزف علي اله البيانو والطفل المعاق في حاجه الي خبرات وانتاجية يستطيع بها ان يحقق بعض النجاح الذي يمكنه ان ينمو من خلاله ويفيد عزف الالات الموسيقية للطفل المعاق ذهنيا في تنمية ادراكه الحسي ومهاراته الحركية ونشاطة العقلي والمعرفي ويفيد البيانو مع المعاقين ذهنيا فائدة كبيره فوجدت الباحثة ان وضع طريقة جديدة بالاشكال والالوان لتعلم العزف علي البيانو ويهدف البحث الي التعرف علي الطريقة الجديدة في العزف علي اله البيانو للتلاميذ المعاقين ذهنيا وتصميم تجربة تتضمن جلسات تعليمية علي الة البيانو للأطفال المعاقين ذهنيا للعزف علي اله البيانو

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية