إن ما يميز موسيقانا العربية عن غيرها هو اشتمالها على مجموعة كبيرة من المقامات الأصلية والفرعية ذات ثراء لحني خصيب سواء في مساراتها اللحنية المُتعددة أو في القدرة على الانتقالات النغمية واللحنية. تعتبر مادة الصولفيج العربي من مواد الموسيقى العربية الهامـة فـى تعلـيم الغنـاء وصياغة الألحان والتأليف الموسيقى والتى يمكن عن طريقها تربية السمع الموسـيقى والادراك، ويحتاج الدارس فيها إلى التدريب المستمر ليتحسن أدائه فيها لأن تحسين الأداء في مادة الصولفيج العربي يعني تحسين الأداء في كافة فروع الموسيقى العربية. تناول البحث مايلى: مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، اهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. ثم الإطار النظرى ويشتمل على مفهوم الصولفيج العربي وبعض طرق تدريس الصولفيج العربي ، ثم الإطار التطبيقي وتم فيه اختيار أغنية البنات وأغنية أثبت لمسلسل "هو وهى" من أعمال الموسيقار كمال الطويل وعمار الشريعي فى مقام العجم وتحليلها والتعرف على أسلوب كمال الطويل وعمار الشريعي في صياغة مقام العجم ثم عمل تمارين صولفائية مستنبطة ومستوحاه من العمل الغنائي. ثم عرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، ثم عرض لقائمة المراجع، وملخص البحث باللغة العربية ثم ملخص البحث باللغة الإنجليزية.
عبد القادر عبد المقصود حماد, نهى, عبد الحميد احمد, عاطف, & طه, عبير. (2025). الاستفادة من بعض أغانى مسلسل هو وهى فى صياغة تدريبات صولفائية مبتكرة فى مقام العجم. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(4), 2698-2724. doi: 10.21608/jfma.2025.310547.1920
MLA
نهى عبد القادر عبد المقصود حماد; عاطف عبد الحميد احمد; عبير طه. "الاستفادة من بعض أغانى مسلسل هو وهى فى صياغة تدريبات صولفائية مبتكرة فى مقام العجم", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 4, 2025, 2698-2724. doi: 10.21608/jfma.2025.310547.1920
HARVARD
عبد القادر عبد المقصود حماد, نهى, عبد الحميد احمد, عاطف, طه, عبير. (2025). 'الاستفادة من بعض أغانى مسلسل هو وهى فى صياغة تدريبات صولفائية مبتكرة فى مقام العجم', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(4), pp. 2698-2724. doi: 10.21608/jfma.2025.310547.1920
VANCOUVER
عبد القادر عبد المقصود حماد, نهى, عبد الحميد احمد, عاطف, طه, عبير. الاستفادة من بعض أغانى مسلسل هو وهى فى صياغة تدريبات صولفائية مبتكرة فى مقام العجم. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(4): 2698-2724. doi: 10.21608/jfma.2025.310547.1920