معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود من وجهة نظر المتخصصين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود من وجهة نظر المتخصصين، حيث استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (52) عضواً من أعضاء هيئة التدريس (المتخصصين في التربية الموسيقية)، واستخدم البحث استبانة معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود، وتم تجميع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج spss ver22، وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناك موافقة بدرجة (محايد) على استبانة معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود في المحور الأول المعوقات البشرية من وجهة نظر المتخصصين، كما توصل البحث إلى أن هناك موافقة بدرجة (محايد) على استبانة معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود في المحور الثاني المعوقات الفنية من وجهة نظر المتخصصين، وأيضاً توصل إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة البحث على استبانة معوقات استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس آلة العود من وجهة نظر المتخصصين تعزى إلى متغير (الدرجة الأكاديمية)، ومتغير (عدد الدورات التدريبية في مجال الحاسب الآلي)، وأوصي البحث بضرورة زيادة الوعي بكيفية استخدام تطبيقات تكنولوجيا الواقع المعزز وخاصة في مجال تعليم العزف على آلة العود من خلال إقامة ورش العمل والدورات التدريبية الخاصة في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية