تدريبات صولفائية مستنبطة من طقطوقة ياريتنى لمصطفى كامل للاستفادة منها في مقرر الصولفيج العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

تدريبات صولفائية مستنبطة من طقطوقة ياريتنى لمصطفى كامل للاستفادة منها في مقرر الصولفيج العربى
تتميز الموسيقى العربية بثراء مادتها الفنية، والتي تعد مصدراً لاهتمام كثير من علماء الموسيقى والمتخصصين، والموسيقى العربية لها فروع علمية كثيرة مثل التأليف، الصولفيج، الغناء العربي، التحليل والتذوق الموسيقى ولعل دراسة وتقنين تلك الفروع بطريقة علمية واضحة وإيجاد طرق لتدريسها من خلال المتخصصين لكشف غموضها وسهولة تناولها ودراستها يؤدى إلى انتشارها وتطورها كسائر العلوم، وتاريخ المصريين في الغناء في القرن العشرين هو انعكاس لما مرت به مصر من أحداث وظروف مختلفة، تأثرت الأغنية بهذه الأحداث صعودا وهبوطا وعاشت مصر منذ نهاية القرن التاسع عشر بالتخلص من الاستعمار الانجليزى وخلق هذا المطلب القومى نوعا من الإبداعات الفكرية والأدبية والفنية وغير من شكل أسالب التعبير الفنى ومنه بطبيعة الحال فن الغناء،ولقد تميزت أعمال "مصطفى كامل" بالثراء اللحني والتعبير باللحن عن معانى مفردات الكلمة والانتقال من مقام لآخر بنفس الدليل وصياغة جديدة في تلحين اللزمات الموسيقية الصغيرة وغيرها أمثلة ذلك طقطوقة ياريتنى" التى لحنها لأم كلثوم ومن هنا جاءت فكرة البحث وهي بعض التمارين المستنبطة لطقطوقة "ياريتنى" للاستفادة منها في مقرر الصولفيج العربى وإثراء مناهج ومقررات الموسيقى العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية