تدريبات صولفائية مستوحاة من أغنية مرسول الحب عند عبد الوهاب الدكالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه بالزقازيق

10.21608/jfma.2025.323680.1954

المستخلص

يعتبر المغرب العربي زاخراً بألوان موسيقية متعددة وتحتل الموسيقي الأندلسية مكانة خاصة في التراث ألمغاربي (المغرب – تونس – الجزائر – ليبيا ) الذي ساعدها في الإنتشار ليس في أسبانيا فقط بل علي صعيد المغرب و المشرق العربي
ويعد عبد الوهاب الدكالي أحد رواد التطوير الموسيقي في المغرب العربي الذي أثرى الخزانة الفنية
المغربية بأعماله الرائدة والمميزة, فقد قدم الدكالي العديد من الأعمال الفنية التي تركت بصمة لا تنسى في تاريخ الموسيقى المغربية ومنها أغنية مرسول الحب والتي سوف تحاول الباحثة الإستفادة من أسلوب عبد الوهاب الدكالي في الإنتقالات اللحنية و التحويل النغمي في إعداد تدريبات صولفائية مستوحاة من أغنية مرسول الحب
مشكلة البحث:
لم تنال المدرسة المغربية في الغناء العربي الأهتمام الكافية من قبل الباحثين في الإستفادة منها في مناهج الموسيقي العربية النظرية والتطبيقية وبالأخص في مقررات الصولفيج و الغناء العربي وبإستماع الباحثة لأغنية مرسول الحب من الحان عبد الوهاب الدكالي لاحظت أحتوائها علي تحويلات مقامية و أنتقالات لحنية و نغمية يمكن الأستفادة منها في تحسين أداء مستوي طلاب المستوي الثاني في الصولفيج والغناء العربي
أهداف البحث:
1. التعرف علي التاريخ الفني عبد الوهاب الدكالي في تلحينه لأغنية مرسول الحب
2. التعرف علي الأنتقالات المقامية والمسارات اللحنية والنغمية في لأغنية مرسول الحب عند عبد الوهاب الدكالي
3. أستنباط تدريبات صولفائية ومستوحاة من أغنية مرسول الحب عند عبد الوهاب الدكالي
وتناولت أيضاً أهمية البحث والتساؤلات والإطار النظري الذي تناول التاريخ الفني لعبد الوهاب الدكالي والحياة الفنية ثم الإطار التطبيقي الذي تناولت تحليل أغنية مرسول الحب وأيضا تمارين صولفائية غنائية مستوحاه من أغنية مرسول الحب وأختتمت بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية