يعد التوزيع الموسيقى من احد الخطوات المهمة فى إعداد وتنفيذ الأغنية ،فيرسم الموزع الموسيقى الطريق التى يسير عليه المطرب والملحن والآلات المصاحبة ويتطلب معرفة ودراسة بجميع الآلات الموسيقية كما أنه الإطار الذى يرتب اللحن والكلمات معا فيبدأ مع الكلمات وينتهى بلحنا راقصا او حزينا او طربا أصيلا ، وبذلك يكتسب التوزيع الموسيقى أهميته فى إعداد الأغنية . فتبدأمهمة الموزع الموسيقى مع تلقى الكلمات ، ثم يضع تصورا للجو العام لها ، يبدأ فى تشكيل الجمل الموسيقية واللحنية المحتلفة ، ويقوم بتوظيف الألات المتنوعة بعد أن يسجل الأغنية بشكل مبسط يعطيه تصورا لشكلها النهاىى وسرعتها وطبقة صوت الفنان وتحديد الإيقاع والجو الموسيقى العام الذى يخدم الجمل اللحنية كما يوجد العديد من القوالب فى الموسيقى العربية منها الآلى والغنائى ، واستخدم الإنسان الغناء للتعبير عن انفعالاته وحاجاته ، فظهرت الأغنية الشعبية والتراثية واغنية الطفل والطقطوقة والقصيدة والمنولوج وغيرهم من ألوان الغناء والتى يرسم لها التوزيع الموسيقى الخريطة التى تسير عليها فتنتهى بألحانا كاملة فى أذان المستمعين وتتنوع أساليب التوزيع التى يستخدمها الموزع الموسيقى وكل موزع له اسلوبه فى استخدام أساليب التوزيع فى كل عمل او لحن موسيقى سواءا كان أليا او غنائيا وتقترح الباحثة وضع توزيع غنائى لبعض اجزاء من الطقطوقة لتأهيل طلاب مرحلة الدراسات العليا فى توزيع الموسيقى العربية .
محمد عبد العزيز, اميرة. (2025). توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائي العربي لبعض نماذج من قالب الطقطوقة والإستفادة منها في مادة الآداء الجماعى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(4), 2180-2220. doi: 10.21608/jfma.2025.334990.1998
MLA
اميرة محمد عبد العزيز. "توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائي العربي لبعض نماذج من قالب الطقطوقة والإستفادة منها في مادة الآداء الجماعى", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 4, 2025, 2180-2220. doi: 10.21608/jfma.2025.334990.1998
HARVARD
محمد عبد العزيز, اميرة. (2025). 'توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائي العربي لبعض نماذج من قالب الطقطوقة والإستفادة منها في مادة الآداء الجماعى', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(4), pp. 2180-2220. doi: 10.21608/jfma.2025.334990.1998
VANCOUVER
محمد عبد العزيز, اميرة. توظيف بعض أساليب التوزيع الغنائي العربي لبعض نماذج من قالب الطقطوقة والإستفادة منها في مادة الآداء الجماعى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(4): 2180-2220. doi: 10.21608/jfma.2025.334990.1998