توزيع مقترح لبعض الألحان الشعبية على آلات التخت الشرقى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الموسيقية -كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

10.21608/jfma.2025.335676.2006

المستخلص

يعتبر التوزيع الموسيقى احدى المحطات المهمة فى تنفيذ الأغنية ، حيث يرسم الموزع خريطة طريق للأغنية التى يسير عليها المطرب والمحلن والآلات المصاحبة ، حيث تبدأ مهام الموزع الموسيقى مع تلقى كلمات الأغنية ثم يضع تصوراً للجو العام لها يبدأ بعدها فى تشكيل الجمل الموسيقية واللحنية المختلفة ، ويقوم بتوظيف الآلات المتنوعة بعد تسجيل العمل.
يعد مجال التوزيع والإعداد الموسيقى شاملاً من حيث الأغراض والأهداف يتم العمل من أجلها فلكل منها أساليبها المختلفة فمنها الإعداد الموسيقى للإغراض التعليمية والمنتشر فى الكليات والمعاهد المتخصصة على يد الأساتذة والموسيقيون التربويين .
شهدت مصر العديد من الكفاءات الموسيقية الرائدة في مجال التوزيع الموسيقى ، البعض منهم كان مميزاً في وضع الالحان والموسيقى التصويرية للأفلام ومن هؤلاء (عزيز الشوان – على إسماعيل – محمد رفعت جرانة – فؤاد الظاهرى – عمار الشريعى – عمر خيرت).
ويشتمل البحث على : المقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة
البحث – منهج البحث – حدود البحث– عينة البحث – أدوات البحث– مصطلحات البحث – أهم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
خطوات البحث وتشمل :
اولاً الجانب النظري ويحتوى على :
- نبذه عن تعدد نشأة التصويت والتوزيع فى الموسيقى العربية.
- أهم الأساليب التى يمكن اتباعها فى التوزيع الآلى فى الموسيقى العربية .
ثانياً الجانب التطبيقي ويحتوى علي :
- وضع توزيعات آلية لبعض الألحان الشعبية (عينة البحث) .
- توضيح الأساليب التى تم استخدامها فى وضع التوزيعات لآلات التخت الشرقى .
وقد أختتم البحث بقائمة المراجع العربية ، وتوصيات البحث و ملخصه باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية