"فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الابتكارية والغناء المدرسي للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه جنوب الوادى کليه التربيه النوعيه بقنا قسم التربيه الموسيقيه

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على تنمية مهارة الإبتكار والغناء المدرسي لدى الطالب المعلم ، وأسئلة البحث هي ما مهارت الإبتكار التى يجب تنميتها لدى الطالب المعلم؟ وما مهارت الغناء التى يجب تنميتها لدى الطالب المعلم؟ وما فاعلية البرنامج المقترح على تنمية مهارة الإبتكار والغناء المدرسي لدى الطالب المعلم؟ ورجعت أهمية البحث الى الارتقاء بمستوى الطالب المعلم (في حصة التربية الموسيقية) لتحسين مهارة الإبتكار والغناء المدرسي ، والاستفادة منها في مقررات دراسية مختلفة .نتائج البحث المقدمة للطلبة المعلمين في كليات التربية، قد يؤدي هذا البرنامج الي زيادة التحصيل الموسيقي لدي طلاب المرحلة الإعدادية كلما تحسنت المهارات الإبتكارية للطالب /المعلم.، قد تكون منطلقا لدراسات أخرى مشابهة في مجال إعداد وتدريب المعلمين نظراً لأهمية إعداد المعلم قبل الخدمة وأثره في تعلم وافادة تلامذته، وكانت فروض البحث هي توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث علي بطاقة ملاحظة الابتكار ببعديها في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث لبطاقة ملاحظة الابتكار في القياسين البعدي والتتبعي.، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث علي بطاقة ملاحظة الغناء ببعديها في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث لبطاقة ملاحظة الغناء في القياسين البعدي والتتبعي. وإستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمة طبيعة البحث الحالي وكانت عينة مكونه من 20 من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية للعام الدراسي(2023-2024 ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية