يهدف البحث إلى قياس تأثير استخدام الحركة الإيقاعية في تدريس تأخير النبر الموجود ببعض الأغنيات الشعبية المصرية على هؤلاء التلاميذ. وتكمن أهمية البحث الحالي إلى تركيز الباحثة على تنمية الوعي الذاتي والجماعي لطفل المرحلة بالإحساس والتخيل الداخلي متمثلًا في التشكيلات الحركية، وأثر ذلك في تنمية وعيه الموسيقي والقومي، بالتالي إنشاء جيل يسعى للحفاظ على تراث بلده ويطوره. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي عددهم (41) تلميذ، إناث (7) ذكور (7) بمدرسة النيل الرسمية التجريبية للغات، بمنطقة السبتية التابعة لإدارة غرب القاهرة، محافظة القاهرة، جمهورية مصر العربية، للفصل الأول من العام الدراسي 2023- 2024. وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي لقياس مدى معرفة التلاميذ لإيقاعات وسكتات (تأخير النبر) الأغنية مصرية شعبية "آه يا لالّي"، وبطاقة ملاحظة لقياس تأثير الحركات الإيقاعية في تدريس الإيقاعات والسكتات (تأخير النبر) للأغنية. وافترضت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي القبلي/ البعدي لصالح الاختبار البعدي في تحسن معرفة تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لتأخير النبر لبعض الأغنيات الشعبية المصرية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي القبلي/ البعدي لصالح الاختبار البعدي. حيث كانت قيمة "ت" المحسوبة للاختبار تساوي (32.80)، عند مستوى دلالة (0.00) أي أقل من مستوى الدلالة المعنوي (05, 0). كلمات مفتاحية: برنامج مقترح- الحركة الإيقاعية- تأخير النبر- الأغنيات الشعبية المصرية- الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
عبد السلام سليمان حسن, مروة. (2025). فاعلية برنامج مقترح قائم على الحركة الإيقاعية في تحسين أداء تأخير النبر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), 1766-1817. doi: 10.21608/jfma.2025.339045.2022
MLA
مروة عبد السلام سليمان حسن. "فاعلية برنامج مقترح قائم على الحركة الإيقاعية في تحسين أداء تأخير النبر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 3, 2025, 1766-1817. doi: 10.21608/jfma.2025.339045.2022
HARVARD
عبد السلام سليمان حسن, مروة. (2025). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على الحركة الإيقاعية في تحسين أداء تأخير النبر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), pp. 1766-1817. doi: 10.21608/jfma.2025.339045.2022
VANCOUVER
عبد السلام سليمان حسن, مروة. فاعلية برنامج مقترح قائم على الحركة الإيقاعية في تحسين أداء تأخير النبر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(3): 1766-1817. doi: 10.21608/jfma.2025.339045.2022