الارتجال الموسيقي هو من أكثر أنواع الموسيقي التي يتجه اليها الكثير من الموسيقيين حيث أنه يعتبر نوع من أنواع التأليف الوهلي وفيه يكون الموسيقي قادراً علي التعبير عن ذاته أو مشاعره بطريقه حره, ولأن الكثير من الموسيقيين يتطلعون للارتجال للتعبير عن ذواتهم قد أختارت الباحثه أسلوب التنويعات الخاص ببرامز حيث أنه شيق وغني بالافكار التي من شأنها أن تساعد أي موسيقي راغباً في الارتجال حتي وإن لم يكن عنده حس التأليف الوهلي. حيث أنه يمك للموسيقي أن يتجه للارتجال عن طريق أسلوب التنويعات من خلال ارتجاله لجملة موسيقية ولكن ارتجال مقيد ويستمر في التدريب مع تغيير اللحن تدريجيا حتي يصل لمراده من اللحن وعند تغييره لبعض الجمل أو العبارات الموسيقية فإنه بتلك الطريقة قد يصل للارتجال الحر والذي فيه يقدر علي التعبير عن ذاته الموسيقية بكل حرية وانطلاق, ويتسم أسلوب برامز في تنويعاته بالكثير من الافكار التي من شأنها أن تُعطي انطباعاً جديداً للالحان المختلفة عمّا هي طبيعتها في الأصل.
عزت سعد يوسف, كاترين, محمد سمير, داود, & بدر, رانيا أحمد أحمد. (2025). تنويعات برامز ودورها في إثراء الارتجال الموسيقي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), 1743-1765. doi: 10.21608/jfma.2025.328299.1968
MLA
كاترين عزت سعد يوسف; داود محمد سمير; رانيا أحمد أحمد بدر. "تنويعات برامز ودورها في إثراء الارتجال الموسيقي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 3, 2025, 1743-1765. doi: 10.21608/jfma.2025.328299.1968
HARVARD
عزت سعد يوسف, كاترين, محمد سمير, داود, بدر, رانيا أحمد أحمد. (2025). 'تنويعات برامز ودورها في إثراء الارتجال الموسيقي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), pp. 1743-1765. doi: 10.21608/jfma.2025.328299.1968
VANCOUVER
عزت سعد يوسف, كاترين, محمد سمير, داود, بدر, رانيا أحمد أحمد. تنويعات برامز ودورها في إثراء الارتجال الموسيقي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(3): 1743-1765. doi: 10.21608/jfma.2025.328299.1968