فاعلية برنامج مقترح يستخدم الموسيقى ومنهج منتسوري للتقليل من آثار اضطراب العناد المتحدي ODD لدى طفل مرحلة الطفولة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الموسيقية التربوية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

إضطراب العناد المتحدي من أكثر الاضطرابات التي تظهر ما بين أطفال المرحلة الإبتدائية وتعوق إكتسابهم للسلوكيات الجيدة، وإذا لم يتم السيطرة عليه في تلك المرحلة وإستمر بالتزايد فله تأثير غير جيد على شخصية وسلوك الفرد مع التقدم في العمر، وللموسيقى قيمة تربوية وسيكولوجية كبيرة في تنمية الطفل متمثله في الأنشطة الموسيقية المختلفة التي لها دوراً إيجابياً في التربية والعلاج النفسي وتقويم السلوك، وكذلك أنشطة منتسوري فلها فاعلية في تحسين الوظائف التنفيذية لدى أطفال.
إشتمل البحث على المشكلة - الهدف – الأهمية – الفروض – وإجراءات البحث (المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، العينة مكونه من 7 أطفال في عمر 6 : 7 سنوات بمرحلة الطفولة المتوسطة مصابون بإضطراب العناد المتحدي، حدود وأدوات البحث)، ثم مصطلحات البحث.
وإنقسم البحث إلى:
• الجزء النظري وشمل دراسات سابقة عربية وأجنبية مرتبطة بالبحث - إضطراب العناد المتحدي (ODD) – الأنشطه الموسيقية – منهج منتسوري – مرحلة الطفولة المتوسطة.
• الجزء التطبيقي وشمل الخطوات الإجرائية للبحث والجلسات المعده للبرنامج المقترح ثم تلا ذلك المعالجة الإحصائية ونتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها والتحقق من صحة الفروض ثم التوصيات والمراجع العربية والأجنبية وإختتم البحث بالملخصات باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية