أسلوب تناول الفوجا عند موتسارت "دراسة تحليلية" تعتبر الفوجا أحد أهم المؤلفات الموسيقية و هي أسلوب تأليف كونترابنطي في أكثر من صوتين ، مبني على موضوع لحني يتم تقديمه وعرضه في بداية الفيوج بالإضافة إلى استخدامه في المحاكاة اللحنية ، و شهد العصر الكلاسيكي وجود موهبة كبيرة ، قدمت للعالم العديد من المؤلفات الموسيقية الهامة ، وهو المؤلف وولفجانج أماديوس موتسارت Wolfgang Amadeus Mozart ، ومن المعروف شهرة باخ في مؤلفة الفوجا والأعمال البوليفونية، التي يتميز بها عصر الباروك، ومع ذلك لا نستطيع أن نتغافل عن الدور الهام للمؤلف الموهوب موتسارت في تناول مؤلفة الفوجا بالعصر الكلاسيكي ، ويمكننا فهم خصائص تلك المؤلفة بشكل أفضل من خلال دراسة بعض النماذج التي كتبها في تلك الفترة، وهو ما يقدمه الباحث . تم تقديم هذا البحث من خلال مبحثين : أولاً : إطار نظري يشتمل على عدة نقاط هامة، مثل نبذة تاريخية عن الفوجا كتعريف لغوي وكمؤلفة موسيقية،وأيضاً عن الكلاسيكية والعصر الكلاسيكي ، والمؤلف الموسيقي موتسارت. وثانياً : إطار تطبيقي يقدم تحليلاً موسيقياً لعينة البحث ( فوجا الحركة الثانية من فانتازى دو الكبير 394) متضمنة تحليل العناصر الموسيقية الخاصة بذلك، مثل العنصر الزمني ويتمثل في الميزان والسرعة وشكل الإيقاع، وكذلك العنصر اللحني واللغة الهارمونية المستخدمة. يلي ذلك عرض نتائج البحث الخاصة بإبراز أسلوب المؤلف موتسارت في الفوجا ثم التوصيات الخاصة بالبحث، ثم المراجع ومستخلص البحث.
خالد, هدى نبيل خالد, على, امانى عبد المعطى, & عبد الوهاب, إيناس. (2025). أسلوب تناول الفوجا عند موتسارت "دراسة تحليلية". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), 1584-1614. doi: 10.21608/jfma.2025.313153.1934
MLA
هدى نبيل خالد خالد; امانى عبد المعطى على; إيناس عبد الوهاب. "أسلوب تناول الفوجا عند موتسارت "دراسة تحليلية"", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 3, 2025, 1584-1614. doi: 10.21608/jfma.2025.313153.1934
HARVARD
خالد, هدى نبيل خالد, على, امانى عبد المعطى, عبد الوهاب, إيناس. (2025). 'أسلوب تناول الفوجا عند موتسارت "دراسة تحليلية"', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(3), pp. 1584-1614. doi: 10.21608/jfma.2025.313153.1934
VANCOUVER
خالد, هدى نبيل خالد, على, امانى عبد المعطى, عبد الوهاب, إيناس. أسلوب تناول الفوجا عند موتسارت "دراسة تحليلية". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(3): 1584-1614. doi: 10.21608/jfma.2025.313153.1934