دراسة تحليلية لأسلوب صياغة التانجو عند أنجيل فيللولدو (1861- 1919) Ángel Villoldo لآلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا، قنا

المستخلص

دراسة تحليلية لأسلوب صياغة التانجو عند أنجيل فيللولدو
ظهر في منتصف القرن التاسع عشر نوع جديد من الموسيقى المصاحب للرقص بين سكان مدينتي مونتيفيديوMontevideo، بيونس آيرس Buenos Aires بالأرجنتين عُرف باسم موسيقى التانجو Tango، ويرجع مصطلح تانجو إلى أصول أفريقية، وقد مر التانجو بالعديد من المراحل بدايةً من الحرب العالمية الأولى حتى القرن العشرين إلى أن وصل لشكله الحالي، وقد ساعد في نموه وازدهاره العديد من الفرق الموسيقية، وكذلك العديد من المؤلفين الموسيقيين الذين كانت لهم بصمة واضحة حيث ساهموا بشكل كبير في تطوره من شكل لآخر، ومن أهم تلك المؤلفين: أنجيل فيللولدو (1861- 1919) Ángel Villoldo، والذي يعتبر من أهم مؤلفي موسيقى التانجو في الأرجنتين.
واشتمل البحث على ( مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، أدوات البحث ، مصطلحات البحث، دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث)
ثم عُرض الجانب النظري الذي اشتمل على
- نبذه عن موسيقى التانجو ، أنجيل فيللولدو
ثم عُرض الجانب التطبيقي الذي اشتمل على
تحليل العينة المستخدمة في هذا البحث مؤلفة التانجو عن فيللولدو
1- EL Esquinazo.
2- El Fogonazo
3- Bolada de Aficionado
4- El Farrista
نتائج البحث:
استطاعت الباحثة الإجابة على أسئلة البحث وهي : ما سمات تأليف مؤلفة التانجو عند أنجيل فيللولدو من حيث: الصيغة- التونالية والهارمونية - الإيقاع؟
ثم اختتمت الباحثة بذكر توصيات البحث وقائمة المراجع العربية والأجنبية وأخيراً ملخص البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية