دراسة تحليلية لتقنيات آداء الحركة الأولى من سوناتا الفيولينة عند جوزيف هايدن في سلم لا الكبير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

2 کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

يركز هذا البحث على الدور المهم لآلة الكمان (الفيولينة) في الموسيقى الكلاسيكية، وذلك بفضل قدراتها الكبيرة في التعبير عن الأفكار الموسيقية، مما منحها مكانة رئيسية في الأعمال الموسيقية الآلية، مثل الكونشيرتو والسوناتا والرباعي الوتري. حيث شهد العصر الكلاسيكي تطورًا كبيرًا في التأليف الموسيقي للكمان، حيث أتاح هذا التطور ظهور عدد كبير من المؤلفات التي استفادت من الإمكانيات الأدائية الواسعة لهذه الآلة. ويُعد جوزيف هايدن (1732-1809) واحدًا من أبرز المؤلفين الذين اهتموا بآلة الكمان، حيث قدم أعمالًا مبتكرة أظهرت تنوع الألحان والقدرات التعبيرية للكمان، ولا سيما في السوناتات التي كتبها لهذه الآلة بالتعاون مع البيانو. يسعى هذا البحث إلى مساعدة دارسي آلة الكمان على فهم التقنيات المختلفة المستخدمة في العزف على الكمان، مع التركيز على سوناتا هايدن في سلم لا الكبير. يتمحور البحث حول توضيح الأساليب والتقنيات الأدائية المطلوبة لتحقيق أفضل أداء ممكن لتقنيات الآداء في هذه المؤلفة ، مما يسهم في تطوير مهارات الدارسين والارتقاء بمستوى أدائهم وتحقيق أهدافهم الموسيقية العالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية