تقنيات عزف الكلارينت في الرابسودية الزرقاء لجورج جيرشوين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الآلات الاوركسترالية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، الزمالك، الجيزة

2 استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 قسم الأداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

تنوع التيارات الموسيقية في مختلف العصور يعمل علي ظهور التقنيات الحديثة في لكل آله، وحاول كل مؤلف في القرن العشرين اصدار الوان صوتية جديدة من كل آلة مما ادي لبعض التعديلات والاضافات علي الآلات الموسيقية مما احتاج من العازفين التدريب بشكل مختلف ومحاولة اصدار الوان صوتية جديد (الزحلقة- اهتزاز النغمات)، ومن اهم رواد القرن العشرين جورج جيرشوين ومن اهم مؤلفاته الرابسودية الزرقاء.
يتكون هذا البحث من ثلاث اجزاء رئيسية :
الاول : يحتوى علي ( مقدمة ، مشكلة البحث ، الاهداف ، الاهمية ، الاسئلة ، الاجراءات ، المنهج ، الحدود ، العينة ، المصطلحات ) .
الثانى : الاطار النظرى وينقسم الى :
أ‌. الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث.
ب‌. نبذة تاريخية عن حياة جورج جيرشوين.
ت‌. الرابسودية الزرقاء.
ث‌. اسلوب اداء الزحلقة في الكلارينت.
الثالث: الإطار التطبيقي
التعرف علي الأقسام الأساسية الرابسودية الزرقاء لجورج جيرشوين وتقنيات عزف الكلارينت فيها.
واختتمت الباحثة البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم الملخص باللغه العربية والاجنبيه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية