المدرسة اليونانية في تحسين أداء دارسى الكمان من خلال طريقة ديمتريوس دونيس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

تعتبر آلة الكمان من الآلات الاوركسترالية الرائدة التي تحظى بدور هام وفعال في مختلف التكوينات الاوركسترالية سواء الغربية منها مثل الاوركسترا والرباعي الوتري أو العربية مثل التخت العربي وفرق الموسيقى العربية.
ولذلك إهتم المؤلفين عبر جميع العصور بإعداد طرق تدريس لتحسين الاداء العزفى وتذليل الصعوبات العزفية التى تواجة عازف آلة الكمان للوصول إلى اعلا المستويات من الناحية الفنية والتعبيرية.
وهناك العديد من طرق التدريس بالمدرسة اليونانية و منها طريقة ديمتريوس قسطنطين دونيس الذى يعتبر رائداً للمدرسة اليونانية فكان مدرسًا مؤثرًا لتقنية الكمان والآلات الوترية، بالإضافة إلى انه كان عازف لآلتى الكمان والماندولين (1), وسوف نذكر طريقة دونيس من خلال اثنا عشر تمرينًا أساسيًا لليد اليسرى والقوس للحفاظ على لياقة عازف الكمان من الناحية الفنية للعمل اليومي ، مصنف. 20.
مــشكـــلة الــبحث :
من خلال إطلاع الباحث على العديد من الدراسات الخاصة بتحسين الاداء على آلة الكمان وجد دراسات متعددة ل" ديمتريوس قسطنطين دونيس " إلا إن تمارين الاثنى عشر اليومية مصنف 20 اهتم بشكل خاص فى تحسين الاداء التقنى لآلة الكمان , وغير متناولة بالدراس والتحليل على الرغم من إعتمادها على طرق تدريس مختلفة ومتدرجة لتحسين التقنيات العزفية لدى عازف آلة الكمان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية