أثر التعلم الهجين على التحصيل الأكاديمي للمهارات العزفية في مؤلفة باخ " آنا مجدالينا" لآلة البيانو عند طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 کلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان

المستخلص

يعيش العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة، كان لها تأثير كبير على جميع جوانب الحياة، بما فيها مجال التربية والتعليم، وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة، لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي، فبدأت الجامعات والمؤسسات التعليمية في تطوير نموذج يعتمد على دمج التكنولوجيا بشكل أكبر وأفضل في العملية التعليمية، فبدأ التعلم الهجين الذي يوفر طريقتين من التعلم هما الطريقة التقليدية والطريقة الإلكترونية بالانتشار في الفترة الأخيرة مما ساهم في تعزيزه وتطويره بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وتوفير تجربة تعلم شاملة ومتنوعة للطلاب، لذلك قامت الباحثة باختيار أسلوب التعلم الهجين الذي أصبح ضرورياً توظيفه في العملية التعليمية بشكل مخطط ومنظم بعيداً عن العشوائية، وقياس أثره في مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية الموسيقية.يهدف البحث إلى: دراسة أثر التعلم الهجين على التحصيل الأكاديمي للمهارات العزفية في مؤلفة باخ "آنا مجدالينا" لآلة البيانو عند طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الموسيقية، وذلك من خلال الاستفادة من تطبيقات الحاسوب والهاتف المحمول Microsoft Teamsو Practice Birdفي تعلم عزف مينويت في سلم صول الكبير على آلة البيانو، وينقسم البحث إلى جزئين:الإطار النظري: مفهوم التعلم الهجين، بعض مميزات التعلم الهجين، وعوامل إنجاحه، التحديات والتوصيات لإنجاح عملية التعلم الهجين، الفرق بين التعلم المدمج والتعلم الهجين،عرض خصائص ومميزات وعيوب تطبيقات الهاتف المحمول Microsoft Teamsو Practice Bird.الإطار التطبيقي: عشرة جلسات معدة بالتناوب بين الجلسات المباشرة (وجهاً لوجه) والجلسات (عن بُعد) للطلاب عينة البحث، وتم فيها شرح كيفية استخدام تطبيق Practice Bird،ودراسة مينويت في سلم صول الكبير بمساعدة التطبيقات، ثم استعرضت الباحثة النتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع والملخص باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية