دراسة إحصائية لتقييم الأداء الأكاديمي العام ومستوى تقدير آلة البيانو لطلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد على مدار ست سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية

المستخلص

دراسة إحصائية لتقييم الأداء الأكاديمي العام ومستوى تقدير آلة البيانو لطلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد على مدار ست سنوات
علم الإحصاء أحد الركائز الأساسية التي تخدم مختلف مجالات الحياة ، حيث يُسهم في جمع البيانات وتحليلها بطريقة منظمة ، ما يُسهل فهم الاتجاهات العلمية والاجتماعية واستكشاف العلاقات بينها ، ويُعتبر الإحصاء فرعًا هامًا من فروع الرياضيات ذات التطبيقات المتنوعة ، إذ يمكن من خلاله تحويل المعادلات والعمليات الحسابية إلى رسومات بيانية تتيح فهماً سريعاً ودقيقاً للظواهر المدروسة ، ومع تزايد الاعتماد على معايير الجودة في المؤسسات المختلفة أصبحت العمليات الإحصائية أداة جوهرية لعقد المقارنات وتحليل الأوضاع الحالية بهدف تحسين الأداء والوصول إلى أفضل النتائج ، ومن هنا نشأة فكرة هذا البحث حيث قامت الباحثة بجمع البيانات والأرقام الخاصة بنتائج طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد على مدار ست سنوات متتالية لمتابعة مستوى التقدير العام ومستوى تقدير آلة البيانو خاصةً ، وقامت بعمل الإحصائيات والرسومات البيانية والمعادلات والعمليات الحسابية والمقارنات وتدوين الملاحظات والتي توضح مستوى الخريجين ومدى صلاحيتهم لسوق العمل .
وقد إشتمل البحث على المقدمة ومشكلة البحث وأهدافه وأهميته وتساؤلاته وحدوده وإجراءاته ( منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث ) ، وينقسم البحث إلى إطارين أولاً الإطار النظري ويشمل الدراسات السابقة ، ونبذه عن علم الإحصاء وأهميته ، وثانياً الإطار التطبيقي ويشمل دراسة إحصائية لمتابعة مستوى التقدير العام ومستوى تقدير آلة البيانو على مدار ست سنوات متتالية من خلال الجداول والرسومات البيانية وتحليل البيانات ، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية